السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا

الإستشارة رقم: 36327

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا سيدة و أشعر بألم فى الضلوع مع خنقة واحيانا ضيق فى التنفس , وعند تحريك ذراعى اليسرى لأعلى أشعر بألم أعلى الذراع وقد يستمر الألم لنصف دقيقة الى دقيقة واحيانا أكثر

  1. و عليكم السلام و رحمة الله ، مرحبا بكي اختي الفاضلة :

    ألم الضلوع و الخنقة غالبا ما يكون نتيجة للمشكلات النفسية خصوصا لدى السيدات ، لاحظي جيدا هل هذا الألم مصحوب بأي نوع من التوتر العصبي أو النفسي و الارهاق البدني .

    في هذه الحالة لستي بحاجة الي أي علاج عضوي ، فقد استريحي قليلا ، حاولي التخلص من التوتر العصبي ، و تنفسي بهدوء ، استنشقي خلال 4 ثواني ، ابقي النفس مكتوما 4 ثواني ، و الزفير 4 ثواني . كرري تمرين التنفس حتى تشعري بالراحة .

    اما بالنسبة لمشكلة اعلى الذراع و الكتف ، فقد تكون هذه الاعراض بدايات لمشكلة تسمى “تيبس الكتف” ، هناك عدة احتمالات وراء ألم الكتف من اهمها :
    – تعرضك لاصابة لم تأخذ بعدها راحة كافية للتعافي بشكل كامل .
    – وجود التهابات في الكتف تتزايد مع ادائك للتمارين رغم الألم .

    لذا فإننا بشكل مبدأي ننصح بـ :
    1 – الحصول على راحة أسبوعين بشكل مبدأي من ممارسة الرياضة .
    2 – تجنب حمل او شد اشياء ثقيلة .
    3 – عمل كمادات دافئة على مكان الألم .
    4 – تدفئة الكتف .

    و يفضل مراجعة طبيب عظام من اجل عمل فحص عيادي شامل و الاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي بما يمكن من الوصول للتشخيص النهائي بشكل دقيق .

    على جانب اهر ينبغي الانتباه اذا ما كانت مشكلة الألم مصحوبة بعدم قدرة على تحريك الكتف في نطاق الحركة المعتاد في الوضع الطبيعي ؛ حيث قد يدل ذلك على وجود تيبس بالكتف .

    مرض تيبس الكتف هو فقدان مفصل الكتف لمعظم قدرته على الحركة فى جميع الاتجاهات وليس فقط عند محاولة المريض تحريكه ولكن أيضاً فى حالة محاولة الطبيب تحريك الكتف ويسمى أيضاً Adhesive Capsulitis .

    – أسباب تيبس الكتف :

    1 – أى من حالات الإصابة إلى تؤدى إلى تقلص , التهاب , تيبس أو جرح الكبسولة المحيطة بمفصل الكتف .
    2 – أى إصابة لمفصل الكتف قد تؤدى لتيبس المفصل حتى فى حالات التهاب الأربطه Tendinitis , أو التهاب الوسائد المفصلية Bursitis , أو متلازمة Rotator Cuff Injury .
    3 – المرضى بالسكر , التهاب المفاصل المزمن أو فى حالة إجراءات جراحة بالثدى أو الصدر أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بتيبس الكتف .
    4 – حالات عدم الحركة للمفصل لفترات طويلة .

    يعتمد العلاج على الجمع بين كميات كبيرة من مضادات الالتهاب والستيرويدات لحقنها داخل المفصل بالإضافة إلى العلاج الطبيعى بشكل متوازي كي يتحسن الوضع بشكل مناسب و لا يصبح تيبس دائم .

    فى حاله فشل العلاجات الأولية قد يلجأ للجراحة المنظارية Arthroscopic Surgery بهدف إزالة التشوهات فى الكبسولة المفصلية وإعادة قدرة المفصل على الحركة بشكل مناسب .

    – الوقاية من تيبس الكتف تكون من خلال ارشادات بسيطة تتمثل في :

    * تجنب الحركات المفاجئة واستخدام الكتف بشكل مبالغ فيه .
    * تجنب الإصابات والمجهود الفائق والرياضات العنيفة .
    * تجنب الضغط على مفصل الكتف فى حالات الإصابات والالتهابات .
    * الانتظام على الخطة العلاجية .
    * المتابعة الدورية مع طبيبك للأطمئنان على تحسن الحالة .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .