أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أكلت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أكلت

الإستشارة رقم: 26315

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أكلت مخدر المعجون فأصبت الآن بالقلق و عدم النوم ساعدني

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح ان مخدر المعجون يحتوي في تركيبه على مواد مخدره تاثيرها مثل الموجوده في الحشيش ولا شك أن هذه المواد تؤدي إلى تغيرات فسيولوجية ونفسية كبيرة جدًّا، والذي حدث لك هو أنك بعد تناولك لهذا المخدر حدثت لك إفرازات كيميائية كثيرة، وهنالك مواد تعرف بالموصلات العصبية – منها مادة الأدرينالين, ومادة الدوبامين – تفرز دائمًا بكميات كبيرة كاستجابة لتعاطي هذه المؤثرات العقلية، والناس تختلف في درجة استجابتها لهذه المواد المخدرة. لذا ينتج عنها بعض الاعراض ومنها ما تعاني منه من القلق والارق .

    نود ان ننصحك بعدم تكرار هذا الامر مره اخرى لما له من مضار صحيه كثيره ولا داعي للقلق فتاثير ما تاطيته سيزول بعد عده ساعات ولكن يجب عدم تناولك لهذه الماده مره اخرى حتى لا تصاب بالادمان .

    نوضح لك بعض أضرار الحشيش على الجسم والنفس والعقل والجنس :

    أ. أضراره على الجسم والنفس والعقل :
    يمثل التهاب القصبات الهوائية وأمراض الرئة، هجمة الأمراض الأولى التى يحدثها تعاطى الحشيش فى بدن المتعاطى وتشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الحشيش يسبب سرطان الرئة بالإضافة إلى تأثيره بصورة أوسع على صحة أجهزة الجنس لدى الجنسين حيث ثبت أن الحشيش له تأثير على الأجنة والجيال المستقبلية ويمكن أن يوقف الدورة لدى النساء المتعاطيات. والحشيش بالإضافة إلى ذلك يجرد المتعاطى من قوة جهازه المناعى ويجعله عرضه لخطر الجرائيم والفيروسات.

    وعند حدوث التعود المزمن أو الاعتماد النفسى يضطرب السلوك ويعترى المعتمد اضطرابات حادة ويمكن سرد أبرز أضرار الحشيش بالنقاط التالية:

    1- يؤثر الحشيش على الجهاز العصبى(1) للإنسان فهو يبدأ بتنبيه المتعاطى ثم تخديره– أى أنه ذا تأثير منعكس – تعقبه هلوسة ثم خمول فنوم.
    2- ينفرد الحشيش دون سائر المخدرات بشعور متعاطيه بالجوع الكاذب مما يدفعه إلى الأكل بنهم شديد والإحساس بالحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الحلوى وذلك لأن الحشيش يخدر قيم الإحساس بالشبع ولأنه يؤدى إلى احتراق المادة السكرية فى الجسم.
    3- يهيئ الحشيش لمتعاطيه فى بداية التعاطى جواً من السرور يدفعه إلى الضحك والقهقهة بشكل مزر وقد يكون لأتفه الأسباب أو بدونها – ويعلل ذلك بأن الحشيش ينبه المراكز العليا الحساسة فى المخ ويخدر المراكز الدنيا فيه.
    4- يسبب تعاطى الحشيش للإجهاض.
    5- المسرفون من المتعاطين يصابون بأعراض التدهور الصحى كالنحافة والهزال وإصفرار الوجه.
    6- تقل قدرة الجسم على مقاومة الأمراض وتصاب الأسنان بالتدهور والتلف.
    7- يعانى المسرف فى التعاطى من أمراض الجهاز التنفسى مثل السعال المزمن والربو والالتهاب الرئوى وقرحة الحلق المزمنة والتهاب البلعوم والسل.
    8- يصاب المتعاطى باضطراب فى جهازه الهضمى مثل الهضم والشعور بالتخمة وحالات الإسهال والإمساك المتعاقبة.
    9- إذا استمر الحشاش فى تعاطى الحشيش وتكون لديه الاعتماد فمصيره الجنون.

    ب. الحشيش والجنس :
    يقع الكثير من الشباب وخصوصاً هوات السفر والمغامرات فى وهم كبير يروجه تجار المخدرات عموماً والحشيش على وجه الخصوص والوهم هو – أن الحشيش يضاعف من المتعة الجنسية عن طريق إطالة فترة وعملية الجماع – ولا صحة فى هذا الذى تؤكده الدراسات العلمية المتخصصة أن الحشيش يؤدى إلى انخفاض مستوى هرمون الذكورة فى الدم مما يؤدى إلى تأنث الجسم وتضخم الثديين والضعف الجنسى.

    وكل ما يحدث فعلاً أن الحشيش يسبب للمتعاطى خيالات جنسية مثيرة وفقدان الإحساس بالزمن نحو البطئ وهذا ما يجعل المتعاطى يتوهم أنه يستطيع أن يطيل العملية الجنسية “المعاشرة” لاختلال إدراكه الزمنى. ولعل من المفيد الإشارة إلى أن المدلول اللغوى لكلمة مخدرات يوضح أنها تخمد الأعصاب المنتبهة وتضعف قوة الأعصاب وتخمد فيها قدرتها على الحس واللذة المنشودتين فى العلاقة الجنسية مما يجعل هذه العلاقة آلية لا روح فيها ولا متعة للطرفين.

    كما تجدر الإشارة كذلك إلى أنه مع مرور الزمن يضطر المتعاطى إلى زيادة الجرعة ليشعر باللذة الجنسية المنشودة فيقضى بذلك على شهوته الجنسية وقدرته التناسلية مما يؤدى فى النهاية إلى تدهور الحياة الزوجية عطفاً على ما ينتج عن تعاطى الحشيش من ضعف جنسى وعنه وغير ذلك مما يؤثر على العلاقة بينه وبين زوجته سلبياً.

    ج. الاعتماد القنبى وخصائصه :
    من المعروف أن المادة الفعالة فى الحشيش هى التى تحدث آثاره المميزة والتى تتفاوت حدتها تبعاً لدرجة تركيز تلك المادة فى النبات نفسه وهذا ينعكس أيضاص على درجة الاعتماد وسرعة حدوثه مع اعتبار عامل المغالاه فى التقدير الشخصى للآثار الناتجة عن تعاطى أحد مستخلصات ذلك النبات والتى تتمثل فى البداية بشعور الإننشراح وخصب الخيال كل ذلك يؤدى إلى اعتماد نفسى على الحشيش ، ورغم أن تلك الآثار لها دور سلبى كبير على الناحية البدنية إلا أن الحشيش لا يكون الاعتماد الجسمى ونتيجة لذلك لا تظهر أعراض الانقطاع فى حالة الكف عن التعاطى كما لا تظهر المناعة النسبية ضد آثاره الاعتمادية فيحدث ضمور فى المخ.

  2. اما عن اعراض تناول هذه الماده فتشمل :
    يزيد من قدرة جميع الحواس الخمسه ودائما للجانب الايجابي مع زياده الاستمتاع بالطعام والموسيقى مع بعض الهلوسه ذات الطبيعه الجنسيه ..
    – احساس كبير بالنشوه مع الضحك لاتفه الاسباب ..
    – فقد الادراك للوقت والمكان فالدقائق تمر كأنها ساعات والاماكن القريبه تبدوا بعيده وهذا احد اكبر اسباب الحوادث على الطرق
    – مع زياده الجرعه يفقد الاحساس بالنشوه ويستبدل باحساس يتدرج من الحزن الي الغضب حتى جنون العظمه ونوبات الغضب الشديده
    – تزداد الشهيه وخصوصا للحلويات ..
    – اتساع حدقه العين ويساعد ذلك في التشخيص ..
    – يزيد من معدل ضربات القلب ..
    – بعض الالتهابات الصدريه مع الاستمرار على تناوله
    – بالنسبه للرجال فانه يقلل من نسبه هرمون التيستوستيرون الذكوري مع زياده الخطأ في اعداد الحيوانات المنويه واضطراب حركتهم
    – بالنسبه للسيدات يسبب اضطرابات في الدوره الشهريه وفشل التبويض .

    لذا ننصحك اخي الكريم بعدم تكرار هذه التجربه حفاظا على صحتك وعقلك .

    خالص دعواتنا بالشفاء العاجل وحياه سعيده 🙂

  3. صاحب الاستشارة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد مر على أكلي لمخدرالمعجون ٢٥ يوما و لا زلت في حالة هلوسة أنا لن أكرر هذا مرة أخرى بإذن الله لكن لا أريد البقاء هكدا المرجو إعطائي علاجا أو نصيحة

  4. صاحب الاستشارة

    لا أستطيع الأكل و أشرب الماء كثيرا

  5. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    لا داعي للقلق اخي الكريم لانه نود اخبارك ان تاثير المخدر الذي تناولته يختفي تمام من الجسم بحد اقصي 3 ايام لذا فان ما تعانيه الان من اعراض هي بسبب نفسي بسبب شعورك بالذنب من تناول هذه الماده ,

    لذا فننصحك بنسان هذا الامر وعدم الانتباه له ومن ثم محاوله ممارسه حياتك بشكل طبيعي وتناول الغذاء والماء ولا تستلم لهذه الاوهام .

    اليك بعض النصائح حتى لا تصاب بالاكتئاب مما حدث :

    – ضع روتيناً
    يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

    2- حدد أهدافاً
    عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

    3- مارس التمارين الرياضية
    ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

    4- تناول الطعام الصحي
    لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

    5- أحصل على القدر الكافي من النوم
    يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

    6- تحمل المسؤولية
    حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

    7- تحدّ أفكارك السلبية.
    نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
    يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

    8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية.
    تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
    إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

    9-أفعل شيئا جديداً.
    قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

    10- حاول أن تستمتع!
    حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.
    و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى…

    اذا مازلت تصر على الشعور بالاعراض فيمكنك استشاره طبيب نفسي لفحص الحاله جيدا ووصف علاج للهلوسه التي تعاني منها الا اننا نوضح لك انك فقط عليك الا تستسلم لما تشعر به لانها شعنور نفسي فقط ولا يوجد اي خلل عضوى .

    تمنياتنا بحياه سعيده 🙂