أضف استشارتك
الرئيسية استشارات امراض الدم والاورام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسأل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسأل

الإستشارة رقم: 34524

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسأل الله ان يعينكم على قضاء حوائج الناس وان يفرج لكم هم الدارين

قمت بعمل اشعة مقطعية على البطن .وقمت بإيقاف فني التصوير 3 مرات وهو بالغرفة المجاورة اثناء عمله ﻹرتباكي وشدة رهبتي
..فهل كان الفني يقوم بالتصوير قبل الحقنة حينما كان الغرفة المجاورة يعمل وقام بتشغيل الجهاز ام انها اجراءات روتينية قبل الحقنة .واذاكان ذلك الذي قام به كان تصوير …فهل كان التصوير الذي قبل الحقنة هل هو كالتصوير الذي بعد الحقنة ونفس نسبة الاشعاع
…وهل لهذه الاشعة اضرار مؤكدة مستقبلا لا قدر الله ….
ﻹنني حينما قرأت عن الاشعة المقطعية وتأثيرها ازداد خوفي ودخلت في دوامه اخرى

وجزاكم الله عننا كل خير

واسأل الله ان يجزاكم بكرمه عننا

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    يتم إجراء الأشعة المقطعية في العديد من المؤسسات الصحية وهى لا تُسبب أي ألم أو ضيق ولا تستغرق أكثر من بضع دقائق , جهاز الأشعة المقطعية يشبه الحلقة الكبيرة يطلب منك أن تستلقى على طاولة والتى تتحرك إلى داخل هذه الحلقة ويتم تثبيتك فى موضع مناسب وإذا كان التصوير للرأس قد تستخدم أدوات معينة لضمان ثبات الرأس أثناء الإجراء. سوف تتحرك الطاولة ببطء للداخل وتبدأ الحلقة الكبيرة في الدوران في نفس الوقت وتأخذ العديد من الصور المقطعية لجسمك.

    ما قام به الفني للتأكد من جهاز التصوير .

    سيكون المتخصص في غرفة مجاورة يمكنك رؤيته والتحدث إليه وقد يطلب منك كتم أنفاسك في مواضع معينة .
    بعد انتهاء الأشعه يمكنك العودة إلى أنشطتك بشكل طبيعي و قد تحتاج لإرشادات خاصة في حالة استخدام صبغات، كالبقاء لفترة لمتابعتك والتأكد من عدم وجود أي رد فعل تجاه الصبغة وأن تتناول الكثير من السوائل لتتمكن الكليتين من التخلص من الصبغة .

    مخاطر الأشعه المقطعية :

    1- التعرض للإشعاع :
    فى فتره إجراء الأشعة المقطعية تتعرض لنسبة من الإشعاع أكثر إلى حد كبير من الأشعة العادية ولكن ليست لديها القدرة لإصابتك بالسرطان ولكن على الرغم من ذلك فإن فوائدها أكبر بكثير من عيوبها ويمكن للطبيب استخدام أقل نسبة إشعاع ممكنة كما يساعد على ذلك الأجهزة والتقنيات الحديثة .

    2- الحساسية تجاه الصبغات :
    أحيانا قد يطلب الطبيب حقن مادة تباين أو صبغة في الوريد لإبراز أجزاء معينة في صورة الأشعة وعلى الرغم من ندرة هذا إلا أنه في حالات معينة قد يحدث رد فعل من الجسم تجاه هذه المادة وأغلب هذه الحالات تقتصر فقط على بعض الحكة أو الطفح الجلدي ولكن فى حالات نادرة قد يكون رد الفعل شديد الخطورة فإذا كان قد سبق أن حدث لك هذا يجب عليك إخبار الطبيب قبل إجراء أي خطوات.

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .