أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية السلام عليكم ورحمة الله

السلام عليكم ورحمة الله

الإستشارة رقم: 27407

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
السادة القائمين على هذا الصرح العظيم
تحية طيبة وخالصة من القلب لما تقدمونة من يد العون للجميع فى شتى المجالات دام الله عليكم العافية والصحة ونفعكم بعلمكم والمؤمنين جميعا…

انا شاب عمرى 24 عام متزوج ومنذ فترة ظهرت لدى مشكلة وهى وجود إفرازات شفافة تخرج من العضو الذكرى بشكل دائم بمعنى أنها تخرج كثيرا ولكن دون الام فى العضو أو مشكلة فى التبول وأحيانا قليلة جدا ألم أسفل البطن علما بأنها لم تكن موجودة سابقا وبدأت تظهر مؤخرا بعد الزواج وحاولت بكل الطرق إبجاد حل لها ولكن لا اعلم سببها حيث أننى كثيرا لا أتبول إلا بعد مرور وقت طويل يصل لساعات حتى لا يصيبنى الوسواس منها وكذلك أقوم بعصر العضو الذكرى بعد التبول عدة مرات ظنا انها بسبب البول ولكن بمتابعتها وجدت أنها تخرج دون تبول او حتى رغبة فى ذلك وتخرج نقطة بسيطة فقط,,,جربت تناول عقار بوستانورم كبسولات ولكن دون نتيجة وأستمرت الإفرازات والخوف ينتابنى لأنى عند البحث عن الأعراض هذه وجدت ما يعرف باسم إلتهاب الإحليل وبكتيريا Chlamydia ووجدت تشخيصات أقلقتنى جدا جدا,,,لذلك أرجو من حضراتكم نصحى وتوضيح سبب ذلك وأيضا وصف دواء لى وجرعتة علما بأننى من البحث وجدت أدوية بأسم ( azrolid tab 500 , Doxycycline 100 , AZYTHROMYCINE 250 ) ولكن لم أقوم بتجربة أى منها إلا بعد إستشارتكم

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    بداية نشكرك على كلماتك الطيبة و ندعو الله ان نكون دوماً عند حسن ظن جميع اصدقائنا من زوار الموقع الكرام .

    لا داعي للذعر الزائد و دعنا نفكر في الموضوع بالتدرج الملائم في الاحتمالات .

    1 – الاحتمال الأبسط : افرازات طبيعية :

    نظراً لأن الامر بدأ في الظهور بعد الزواج فقط ولا يصاحبه أي اعراض اخرى ؛ فإن هناك احتمالية ان يكون هذه الافرازات ضمن النطاق الطبيعي ، حيث ان التعرض لاستثارة جنسية بشكل متكرر و هو امر ممكن الحدوث في بداية الزواج يرتبط بزيادة افرازات الغدد التناسلية و التي تهدف لتهيئة القناة البولية لمرور الحيوانات المنوية .

    لكن هذا الاحتمال مشروط بأن تكون الافرازات مرتبطة بالتعرض لنوع من الاستثارة او التقارب الزوجي حتى و ان كان في حدود بسيطة ، و لكن لابد من وجود من اجل وضع هذا الاحتمال في الاعتبار .

    اما اذا كانت الافرازات تظهر بدون ادني سبب فإن هذا الاحتمال مستبعد .

    2 – الاحتمال الشائع : التهابات بسيطة :

    أغلب حالات وجود افرازات غير طبيعية من مجرى البول تكون مرتبطة بوجود التهابات بسيطة في مجرى البول منها التهاب الاحليل و عدوى الكلاميديا كما ذكرت . و هي مشاكل صحية بسيطة بإذن الله و قابلة للعلاج بكورس دوائي مناسب .

    الآن ماذا تفعل ؟

    هناك بضعة خطوات ينبغي احترامها حتى تصل للتشخيص السليم و على اساسه يتم وصف علاج مناسب .

    1 – لابد من اجراء تحليل بول لتحديد نسب الصديد و البكتريا و عرض نتائجه على طبيب مسالك بولية لمقارنته بتفاصيل التاريخ الصحي للحالة حتى يمكن الوصول للتشخيص النهائي السليم .

    2 – لا يمكننا ان ننصحك بأي من هذه الادوية بناء على المعلومات المتوافرة فقط ؛ حيث ان خدمة الاستشارات لا تتضمن اعطاء وصفات دوائية حرصاً على سلامة زوارنا الافاضل .
    و بشكل مبدأي فإن كل الادوية التي ذكرتها هي مضادات حيوية و اختيار النوع الانسب منها للتعامل مع الالتهاب يتطلب تحديد نوع البكتريا اولاً .

    3 – ضع في اعتبارك انه في اغلب الاحوال فإن العلاج سوف يتضمن كلاً منك انت و زوجتك حيث ان مثل هذه الانواع من العدوى الشائعة تنتقل بين الزوجين من خلال العلاقة الزوجية و يجب ان يحصلا على العلاج بالتزامن مع بعضهما حتى لا يتكرر نقل العدوى بينهما في دائرة مفرغة .

    4 – لحين مراجعة الطبيب نؤكد عليك ببعض الاجراءات البسيطة المساعدة :
    – لا داعي للقلق الزائد ، فالمشكلة بسيطة بإذن الله وفقاً لسنك و عدم وجود اي مشاكل اخرى .
    – الاهتمام باجراءات النظافة الشخصية بشكل اكبر من المعتاد .
    – عدم مشاركة الملابس مع اخرين .
    – عدم استخدام ادوية من تلقاء نفسك .
    – الانتظام على خطة العلاج حتى نهايتها و عدم ايقافها بمجرد تحسن الاعراض .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .