أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب السلام عليكم و رحمة الله وبركاته فى

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته فى

الإستشارة رقم: 34300

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
فى البداية انا آسف لطول الشرح
انا شاب اعزب عمرى 27 عام الطول 180 سم و الوزن 80 كجم مدخن فقط و لا توجد اى امراض اخرى.
انا مريض بالصرع منذ 12 عام تقريبا بدأت الحالة بالنوبة الجزئية البسيطة فى عام 2002 ثم تكررت مرة اخرى فى عام 2004 ثم بدأت تكرر و تطورت الى النوبة الكبرى مع وجود تشنجات (لكن الحالة منذ بداية العلاج عام 2004 مركزة اكثر فى اما جزئية مركبة او بسيطة وتحدث فجأة ومعدل حدوثها 2 الى 4 مرات خلال الشهر و اكثر مدة اختفت النوبة نهائيا هي 3 شهور متواصلة و في اخر 3 سنوات هي مركزة اكثر في الجزئية البسيطة وتحدث أحيانا وقت النوم أما النوبة الكبرى لم تحدث الا مرات معدودة و تقريبا اختفت منذ بداية العلاج) و ذهبت الى اكثر من طبيب و لكن الان انا مستمر مع طبيب واحد منذ 9 سنوات . منذ ان بدأت الكشف و تناول الادوية تطورت الحالة مرة اخرى الى نوبة جزئية بسيطة او مركبة حتى الان و قمت بعمل اشعة مقطعية و رنين مغناطيسى و رسم مخ و النتائج كلها سليمة ولم تظهر اى شئ و تناولت ادوية كثيرة بالتبديل و تغيير الجرعات حسب قول الطبيب وقتها بدأت بتجريتول و ديباكين كرونو 500 و لاميكتال وتوبامكس 25 و توبيراميت 100 وتيراتام 1000 لكن الدواء المستمر معى منذ البداية هو الديباكين والان انا اتناول ديباكين كرونو 500 قرص صباحا واخر مساءا و تيراتام 1000 قرص صباحا واخر مساء . وقد تم التبديل بين توبيراميت و التيراتام منذ حوالى شهر حيث كنت اتناول توبيراميت 100 قرص واحد مساءا مع الديباكين و لكن طلب الطبيب زيادة الجرعة الى قرص كل 12 ساعة من التوابيراميت و منذ زيادة الجرعة مرت فترة حوالى 20 يوم ثم اصيبت بحالة مثل الشلل فى حركة اللسان او صعوبة فى التحكم فى اللسان و فقدان القدرة على السمع وبعض الالم فى الجسم كله ولكنه كان مركز اكثر فى الجزء الايمن من الجسم مع الوعى الكامل وظلت حوالى 24 ساعة متواصلة وانا اتذكر كل شئ فى هذا اليوم وعندما ذهبت الى الطبيب طلب منى تخفيف جرعة التوبيراميت الى 100 مجم فى 24 ساعة مع تناول التيراتام بمعدل 1500 مجم فى اليوم ثم طلب منى تخفيف جرعة التوبيراميت تدريجى حتى ايقافها نهائيا و تناول التيراتام بمعدل 2000 مجم فى اليوم . و السؤال هو ما تفسير حالة الصعوبة فى الكلام و السمع ؟ و هل الحالة هى نوبة جزئية مركبة ؟ و ما الواجب على فعله في هذه الحالة ؟
ولكم منا كل تقدير واحترام

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    قد يكون الصعوبة في الكلام ناتجة عن :

    – عدم استجابة الجسم للأدوية .

    – الجرعات غير مناسبة .

    – نوبة جزئية .

    لذا يفضل أخي الفاضل اتباع ارشادات الطبيب المعالج بشأن تغيير جرعات الدواء , وعدم ايقاف جرعة الدواء , أو استبدالها بدواء آخر بدون استشارة الطبيب المعالج أولا .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .