الم أسفل الظهر و بالتحديد منطقة اخر الظهر

الإستشارة رقم: 123671

عندي المً أسفل الظهر و بالتحديد منطقة اخر الظهر و بداية المؤخرة احس بنقز حاد و الجهة اليسرى اكثر آلما لدرجة لا أستطيع الحركة ان كنت جالسة استحالة ان انهض مباشرة و أبقى منحنية لفترة و ان كنت نائمة لا أستطيع تغيير وضعية نومي حتى أمسك طرف السرير أو زوجي حتى و ان كنت جالسة أغير الحفاض لابنتي حتى اترك كل شيئ من يدي من شدة الالم أعلمكم أني قمت بعملية قيصرية بإبرة péridurale في 10.10.2015 ثم عملية قيصرية اخرى بإبرة la raché في 27.01.2016 هل يمكن ان تكون العمليتان لهم دور في الآلام كونهما قريبتين جدا أو هناك أسباب اخرى أرجو منكم تفسير لحالتي و شكرًا مسبقا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الكريمة ،

    من المستبعد ان يكون السبب وراء آلام الظهر لديك حقن التخدير النصفي التي خضعتي لها سابقاً ؛ حيث ان هناك مسببات اكثر شيوعاً وراء هذه الاعراض .

    =السبب الرئيسي لآلام أسفل الظهر هو تعرض الأعصاب في العمود الفقري لنوع من الإصابات يؤدي لحدوث رد فعل عكسي من العضلات لحماية الأعصاب فتتعرض العضلات إلى الشد وهو ما يسمى بالتشنج العضلي .
    =القيام ببعض الحركات المفاجئة دون تهيئة الجسم مما يؤدي لحدوث بعض الآلام وهو ما يسمى بالتوتر العضلي .
    =حدوث فتق في بعض فقرات العمود الفقري يؤدي إلى تحرك إحدى الفقرات وبروزها فيضغط على الأعصاب مسسبا آلام أسفل الظهر تمتد إلى الوركين والفخذين مسببة ألم شديد جدا وهو ما يطلق عليه عرق النسا .
    =وجود بعض المشاكل في بنية العمود الفقري كتمزق أحد الأربطة أو الانزلاق الغضروفي يسبب آلام أسفل الظهر نتيجة الضغط على الأعصاب .
    =وجود عيوب خلقية في العمود الفقري منذ الولادة كالتقويسات أو و وجود بعض التحدبات أو التقعرات قد تسبب ألم حاد في الظهر و أسفله .
    =بعض أمراض العظام كـ هشاشة العظام التي تسبب نقص في الكالسيوم وفي الكتلة العظمية مما يؤدي لتواجد عظام هشة رقيقة قد تتعرض للكسر في أي وقت وعند بذل أي مجهود وهذه الكسور قد تؤدي للشعور بآلام حادة .
    =بعض التهابات المفاصل كالتهاب الفصال العظمي الذي يزيد من الضغط حول فقرات العمود الفقري مسببا آلام حادة ، كما يؤدي التهاب العظام المزمن لحدوث الالتهاب العظمي الفقاري و يؤدي لحدوث آلام مزمنة في منطقة أسفل الظهر .
    =زيادة الوزن التي تسبب زيادة الضغط على العمود الفقري والعضلات ، كما أن حمل الحقائب الثقيلة يوميا يؤدي لحدوث آلام أسفل الظهر .
    =قد يصاب العمود الفقري ببعض أمراض العدوى البكتيرية مما يسبب الشعور بالألم ، ولا تقتصر العدوى البكتيرية على عدوى العمود الفقري فقط ، فوجود عدوى في المثانة أو عدوى في الكليتين يؤدي أيضا لحدوث ألم أسفل الظهر .
    =وجود بعض الكتل الغريبة في العمود الفقري والتي تعتبر أورام قد تكون حميدة أو خبيثة .
    =الحمل وزيادة حجم الجنين والضغظ يؤدي إلى حدوث آلام أسفل الظهر للأم وخاصة في الأشهر الأخيرة .
    =الجلوس لفترات طويلة أثناء القيام بعمل ما بدون أخذ فترات من الراحة ، ولذلك ينصح الأطباء بالجلوس معتدل القامة و الكتفين إلى الوراء مع الاهتمام بالوقوف كل حين و آخر لتجنب الألم .
    =تهتك بعض أربطة العمود الفقري محدثة نوع من الانزلاق الغضروفي مسببة آلام حادة وشديدة في أسفل الظهر وقد تمتد لأحد القدمين وهو ما يسمى بالديسك .
    =عدم وجود المادة الهلامية التي تعمل على تليين المفاصل مما يؤدي لـ خشونة المفاصل فتسبب آلام شديدة .
    =الأمراض المزمنة مثل تليف العضلات يؤدي لحدوث آلام أسفل الظهر .
    =ممارسة الرياضة بشكل خاطئ وقاسي على الجسم والعضلات .
    =بعض أمراض الجهاز الهضمي، كقرحة الإثنى عشر والتهاب المرارة.
    =بعض أمراض الجهاز البولي والتناسلي، مثل المغص الكلوي والحالب والمثانة.
    =الضغط النفسي، مثل الاكتئاب والتوتر.

    لذا من الضروري مراجعتك لطبيب عظام من اجل تقييم الوضع عن قرب و تحديد السبب و التشخيص النهائي السليم لمشكلتك .

    و بشكل مبدأي ننصحك باتخاذ الاحتياطات التالية لتخفيف حدة الألم :
    -تقليل الجلوس لفترات طويلة.
    -تقليل حمل الأوزان الثقيلة، ومراعاة حمل الأوزان بطريقة سليمة.
    -استخدام مراتب طبية.
    -عدم النهوض من السرير بشكل مفاجئ.
    -الامتناع عن التدخين.
    -إجراء التمرينات على أرضية ثابتة ومع مختص.
    -ثني الركبتين إلى البطن في أثناء الاستلقاء الجانبي.
    -مراعاة أن تكون الركبتين أعلى من مستوى الحوض أثناء الجلوس.
    -استعمال المشد الظهري حتى يكون داعمًا للظهر.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .