أضف استشارتك
الرئيسية استشارات المسالك البولية أعانى من الم في الخصية والم فى الكبة والساق ما هو الحل المناسب ؟

أعانى من الم في الخصية والم فى الكبة والساق ما هو الحل المناسب ؟

الإستشارة رقم: 122655

عندي الم في الخصية والم في الركبة والساق وهذا الألم يحدث بعد ممارسة العادة السرية ولون المني يظهر فيه اللون الأصفر هذة الأعراض من ثلاثة أشهر كنت أمارس العاده السريه تقريباً كل يوم وكثيراً رغم توقفت عن ممارست العادة السرية والاحساس    بالأعراض واليوم رجعت لها ولكن لم ألاحظ تغير بل هى نفس الاعراض هل هو أحتقان بروستات أو أحتقان خصية وكيفية التفريق

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    ان وجود ألم في الخصية يجعل احتمالية وجود دوالي بالخصية اكبر من احتمالية احتقان البروستاتا ، لكن التشخيص النهائي يعتمد على الفحص العيادي المباشر لدى طبيب جراحة او ذكورة من اجل تقييم الوضع بشكل دقيق .

    احتقان البروستاتا بالضبط يعني زيادة حجم البروستاتا نتيجة تراكم في السوائل مما يؤدي لأعراض اثناء التبول . و هي مشكلة بسيطة تحدث بمعدلات مرتفعة نسبياً نتيجة عدم الاشباع الجنسية لفترة طويلة .

    و في نفس الوقت فإن الأدلة الطبية الخاصة بهذه الحالة غير واضحة بشأن معايير تشخيصية ، و لكنها تعبر عن مجموعة من الاعراض الغير مرتبطة بمشاكل مرضية اخرى يتم استبعادها من خلال التاريخ الصحي و التحاليل ، بالاضافة للفئة العمرية الأكثر عرضة المتمثلة في الشباب في مرحلة ما قبل الزواج .

    و هي أمر لا يمثل خطورة على الجهاز التناسلي في المراحل المبكرة بشرط ان يكون تحت اشراف و متابعة طبية مستمرة لوصف أدوية تساعد على تخفيف الاعراض .

    و علاقتها بالعادة السرية تتمثل في أنها ترتبط بحدوث استثارة جنسية غير مكتملة مما يفاقم الاعراض ، و أحيانا يكون الاستمناء طريقة لتخفيف الاحتقان مما يخفف الأعراض .

    الوقاية الاولية تتمثل في ارشادات بسيطة مثل :

    – تجنب التعرض للاستثارة الجنسية الغير مكتملة .
    – تجنب الاسراف في ممارسة العادة السرية .

    و كذلك من النصائح المبدأية التي تساعد على تخفيف حدة الأعراض :

    – الحصول على مساج البروستاتا و الذي يجب ان يتم على يد طبيب مدرب .
    – ممارسة المشي اليومي لمدة 30 دقيقة يمكن ان يساهم فى تخفيف الاعراض .
    – الحصول على حمام دافئ لمدة عشر دقائق يومياً يساعد فى بعض الحالات .
    – الانتظام على العلاجات التي سيصفها الطبيب .
    – عدم محاولة تناول ادوية مضادة للاحتقان دون مراجعة طبيب لأنها قد تفاقم الحالة .
    – تجنب التوتر و قلل من تناول الشاي و القهوة .

    على جانب آخر …
    تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة قد تكون غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها . و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

    يجب فى كل الأحوال مراجعة الطبيب فى أسرع وقت ، حيث أنه بالرغم من أن المراحل الصامتة التى تكون فيها دوالى الخصية دون ألم مصاحب ، لكن الحرص و المتابعة المتمثلة فى بعض التحاليل التى قد يستطيع من خلالها الطبيب تحديد درجة تطور الحالة تكون ضرورية .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .