أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الامراض المعدية انا صاحبة الاستشارة 14331 و اريد الاجابة

انا صاحبة الاستشارة 14331 و اريد الاجابة

الإستشارة رقم: 32050

انا صاحبة الاستشارة 14331 و اريد الاجابة على الاسئلة المطروحة. عمر اختى 48 سنة وتعاني من هده الاعراض منذ 2اشهر تقريبا, نعم هناك غازات وتعاني من الامساك. لا ليس لديها توتر و في بعض الاحيان ترتبط الاعراض باكلها لطعام معين. و شكرا مرة اخرى.

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    أغلب الظن أن ما تعاني منه أختك هو الإصابة بالقولون العصبي .

    علاج القولون يعتمد على :
    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    البعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    البعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .

    البعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    ممارسة الرياضة بشكل منتظم .
    معاودة التفكير في اختيار أصناف الغذاء فحاولي أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون عندها حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لكى فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون .

    مع تمنياتنا لأختك بالشفاء العاجل .