أضف استشارتك
الرئيسية استشارات جراحة العظام والمفاصل انا فتاة ابلغ من العمر28 عاما انسة

انا فتاة ابلغ من العمر28 عاما انسة

الإستشارة رقم: 27512

انا فتاة ابلغ من العمر28 عاما انسة اعانى من الام فى منطقة الرقبة و الكتف و صوت طقطقة فى رقبتى و صداع فقمت بعمل اشعة على الفقرات العنقية قال لى دكتور ان لدى اعوجاج فى الفقرات منذ الصغر و بروز فى الفقرة السادسة و اعطانى مضاد التهاب و باسط للعضلات و فيتامين ب و عمل كمادات ساخنة و لكن بلا فائدة فذهبت لدكتور اخر قال لى ان عندى خشونة فى الفقرات الرابعة و الخامسة و السادسة و اعوجاج بسيط و نتوء ضاغط على العصب و اعطانى ايضا مضاد للاتهاب و باسط و فيتامين ب و دواء للخشونة دورفين و دواء piascledineوعلاج طبيعى و لكن مازلت فى بداية العلاج فى اول اسبوع انا لاادرى اى التشخيصين سليم الطبيب الاول لم يقل لى ان عندى خشونة و لم يعطنى دواء للخشونة و انا اعرف ان الخشونة من اسبابها تقدم العمر و السمنة و انا رفيعة و صغيرة فى السن فهل استمر على اخد دواء الخشونة و العلاج الطبيعى ام لا و هل لو مناسب لى العلاج الطبيعى ماهى الاجهزة الى تناسب حالتى ؟

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    للأسف لا يمكننا الجزم باي التشخيصين صحيح دون اطلاع مباشر على الحالة ، لكن كما ذكرتي فإن عدم وجود العوامل المرتبطة بالخشونة لديك هو مؤشر ايجابي على ان درجة الخشونة في كل الاحوال طفيفة .

    و كما يبدو من اتفاق كلا الطبيبين ان وجود بروز او نتوء يضغط على الاعصاب هو السبب الاصلي للمشكلة .

    لذا فإننا ننصحك بالانتظام على الخطة العلاجية الموضوعة دون تغيير و اعطاء الامر فرصة للتحسن ان شاء الله . كما لا ننصح بالتنقل المتكرر بين الاطباء اذ ان هذا يؤدي الى ان يبدأ كل طبيب مسيرة التشخيص من بدايتها مما يؤثر على سرعة تحسن الحالة و استبعاد اي احتمالات خاطئة بشان التشخيص .

    على جانب اخر فإننا نود التأكيد عليك بشكل خاص بشان الجلوس لفترات طويلة امام الحاسوب لأنه يرتبط في كثير من الشباب في سنك باعراض مشابهة .

    لذا فاننا نوجه لك هذه الارشادات البسيطة و نثق انها سوف تكون عوناً بجانب خطة العلاج على تحسن الاعراض ان شاء الله .

    أولاً : مواصفات الحاسوب :

    مواصفات الحاسوب مهمة ويوصى باختيار النوعية الجيدة , فحجم الشاشة لا يقل عن 15 , و الافضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات .
    عند العمل على ( النص) بشاشة 15 بوصة : يجب ان يكون تردد الصورة على الاقل 85 هيرتز , والسماح بمقدار 800*600 نقطة و 256 لون . وعند العمل بالجداول و الرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 -32 بالوان لا تقل عن 65536 لون.
    عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب ان يكون التردد 85- 100 هيرتز , والسماح ب 1024*768 نقطة صورية .
    وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الاشعاع( 99 او 95 ت س او ) شاشة آمنة . هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة , فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الاشعاع المنبعث .

    ثانياً : الوضعية السليمة :

    الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسوب .
    وأهمها اختيار المقعد المناسب و المريح . وتجنب العمل بالحاسوب في وضعية الاستلقاء او اي وضعية تؤدي الى انحراف العمود الفقري .
    كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضآ بيحث يكون ارتفاعها مابين 75-80 سم .
    والحفاظ على مسافة 70سم على الاقل من شاشة الحاسوب

    ثالثاً : وضعية الجسم :

    الجلوس امام الحاسوب مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون شاشة الحاسوب على مستوى او مرتفعة قليلآ من مستوى النظر و الابقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للامام , وكذلك الظهر.
    كما يفضل حني الظهر الى الخلف قليلآ مع ابقاء الكتفين مسترخية , ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب .

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا الملف المصور :

    10 نصائح لاستخدام اللاب توب بشكل صحي
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-118

    و بالنسبة لتمارين العلاج الطبيعي فإنها تتوقف ايضاً على تفاصيل الحالة الفردية ، لذا ننصحك في هذا الصدد بالالتزام ببرنامج التمارين الذي يضعه الطبيب المعالج .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .