انا متجوزه من 7شهور وحملت الشهر التلات

الإستشارة رقم: 33223

انا متجوزه من 7شهور وحملت الشهر التلات من الجواز والدكتور قالي اني حامل خارج الرحم وخت حقن methotrexate واخت اتنين 100ملي والتحليل الرقمي كان بيزين حتي بعد الحقن روحت لدكتور تاني قالي انه كان حمل طبيعي وعملت عمليه كحت وبعد العمليه البريود مواعدها اتغيرت 36يوم 26يوم والاخيره اتاخزت جدا 47يوم. وروحت للدكتور وحللت حمل مفيش بس الدكتور قالي متابعه تبويض وروحت الشهر ده وقالي ان التبويض ضعيف وقالي اخد كلوميد ونوع تاني من بدايه البريود وانا خايفه اخد منشط هل انا كده صح في متابعة. التبويض ولا استنا شويه اسفه علي طول الموضوع بس نفسي اطمن

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    بداية نود التأكيد عليك انه لا داعي للقلق الزائد بإذن الله ؛ حيث أن كثير من الأزواج ما يمر عليهم العام الأول من الزواج دون حدوث حمل بدون ان يكون لديهم اي مشاكل او عقم لا قدر الله . . وانتي بالفعل حدث لديكي حمل من ثالث شهر للزواج مما يعني عدم وجود مشكلة تمنع الانجاب لديكي او لدى زوجك باذن الله ………

    غالباً ما يكون ضعف التبويض ناتج عن اضطراب في الهرمونات المنظمة لعملية نمو البويضة في المبيض في بداية الدورة الشهرية وصولاً لتحررها في ايام التبويض في منتصف الدورة و انتظارها للتخصيب بواسطة الحيوان المنوي .

    لذا فإن العلاج الأساسي لضعف التبويض يرتبط بخطة علاجية يضعها الطبيب المتابع بناء على اطلاعه على كافة تفاصيل الحالة الصحية و نتائج تحاليل الهرمونات المنظمة للتبويض ومن ثم يتم تحديد هل انتي بحاجة الى تناول منشطات للتبويض ام ان فقط ما تعانيه هو اضطراب بالهرمونات نتيجة حدوث الحمل السابق وااجهاضه وهو امر وارد الحدوث نتيجة اضطراب الدورة الشهريه وانكي تحتاجي فقط للانتظار لعدة اشهر حتى تنتظم الدورة الشهرية لديكي ومن ثم يمكن حدوث الحمل بشكل طبيعي وذلك تلعا لنتائج تحليل الهرمونات لديكي ………

    من ناحية أخرى . .
    أثبتت البحوث مؤخراً أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب وتقلل من فرص حدوث الحمل, وأن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبة الخصوبة وتزيد من فرص حدوث الحمل .

    لذا فإن أول الخطوات الغذائية المساعدة على تحسن الخصوبة هي ضبط وزنك من خلال برنامج يدمج بين :
    – التمارين الرياضية التي تساعد في حرق السعرات الحرارية .
    – التغذية المتوازنة منخفضة السعرات التي تعتمد بنسبة كبيرة عل ىالفواكه و الخضروات و الطازجة لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات و الاملاح المعدنية المتنوعة .

    و رغم أنه ليس هناك غذاء معين ذو تاثير سحري في علاج ضعف التبويض ، إلا أن هناك بعض الارشادات الغذائية العامة التي ينبغي ان تضعيها في اعتبارك :

    – استبدال البروتين الحيواني كاللحوم ببروتين نباتي مثل البقوليات يساعد في تحسين فرص الخصوبة .
    – الحرص على الموازنة بين اللبن منخفض الدسم و اللبن عالي الدسم ، و عدم استبعاد اللبن عالي الدسم بنسبة 100% لأنه بكميات قليلة يكون مفيدة للجسم .
    – سلطة الخضار و الفواكه يجب ان تكون اعمدة اساسية في نظامك الغذائي .
    – الانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب مثل حمض الفوليك .
    – بالنسبة للاسماك تجنبي الاسماك التي تحتوي كميات عالية من الزئبق .
    – احرصي على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    مع خالص دعواتنا بالصحة و الذرية الصالحة ان شاء الله .