بثور على الجلد

الإستشارة رقم: 120354

اعاني من بثور على عنقي ويداي ووجهي

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    مرحلة ظهور حب الشباب في سن المراهقة تبدأ بظهور الحبوب والبثور في الأماكن التي تكثر بها الغدد الزيتية في الجسم كالوجه والرقبة والصدر والأكتاف والظهر, مما يؤثر على مظهرنا بصورة غير محببة . لذا نوجه لك النصائح المبدأية التالية .

    لا تفرط في غسل الوجه : كثرة غسل الوجه قد تساعد على تهيج البشرة وتسيء من حالة البثور. وابتعدي عن الصابون والمقشرات التي تحتوي على مواد كيميائية قوية. وبدلاً من ذلك استخدمي غسول لطيف للبشرة مع الماء الفاتر مرتين يومياً.

    تجنب لمس الوجه : تجنبي لمس البشرة باليدين أو وضع يديك على وجهك فذلك يُساعد على نشر البكتيريا و أحياناً يُساعد على تهيج البشرة و تجنبي أيضاً وخز البثرات بيديكِ لأنها قد تكون محملة بالبكتيريا فتنتشر العدوى و تسوء الحالة .

    تجنب الشمس : قد تُساعد أشعة الشمس الفوق بنفسيجية على احمرار و التهاب البشرة و أيضاً قد تُزيد بعض أدوية لـ تجنب حب الشباب من حساسية البشرة للشمس. احرص على استخدام واقي الشمس بوقت 20 دقيقة على الأقل قبل التعرض المباشر للشمس و احرصي دائماً على قراءة مكونات المنتج لتعرفي ما الذي تعرضي بشرتك له.

    تغذية البشرة : أجمع خبراء البشرة على أن تناول الشيكولاتة و البطاطس لا يؤثر على ظهور حب الشباب ، و لكن نصحوا بتجنب تناول الأطعمة الدهنية و الوجبات السريعة المشبعة بالدهون و يُنصح الخبراء بتناول الفاكهة و الخضراوات الطازجة يومياً و تناول الحبوب الكاملة كالقمح ، ويوصي بعض الخبراء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي بكميات وفيرة على فيتامين A كالجزر و البطاطا و المشمش و الكانتالوب لأنه يُساعد على الإبقاء على صحة و نضارة البشرة .

    ممارسة التمارين اليومية : ممارسة التمارين اليومية تعمل على تجنب حب الشباب مفيد لعقلك و جسمك بما فيهم البشرة، فممارسة التمارين تُساعد على التخلص من القلق و تُساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم و أثناء ممارسة التمارين تجنب ارتداء الملابس أو استخدام الأجهزة التي تحك البشرة لأن ذلك قد يُساعد على تهيج البشرة .

    تجنب ارتداء القبعات أو الخوذات أو النظارات الواقية لأنها تُساعد على زيادة التعرق مما يُساعد على زيادة البكتيريا في البشرة و تهيجها .

    الإحباط : يعتقد الخبراء أن الحالة النفسية تؤثر على البشرة و أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين التوتر و الإصابة بحب الشباب ، فحاول معرفة سبب توترك و التخلص منه و حاول إيجاد طرق فعالة للتغلب على التوتر و التخلص منه لـ تجنب حب الشباب و مشاكله .

    و في حالة عدم استجابة البثور لهذه الارشادات المنزلية فسيكون من الضروري مراجعة طبيب جلدية من اجل تقييم الحالة بشكل شامل و الوصول للتشخيص النهائي السليم ، و بناء عليه وضع خطة علاجية مناسبة ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .