أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية أسباب تاخر الانجاب لدى الرجال وعلاقتها بهرمون التستوستيرون .

أسباب تاخر الانجاب لدى الرجال وعلاقتها بهرمون التستوستيرون .

الإستشارة رقم: 135537

أعاني من تاخر الانجاب منذ أكثر من سنة . وقد قمت بإجراء التحاليل اللازمة و كانت جميعها طبيعية غير أن عدد الحيوانات المنوية كان 3.5 مليون وهرمون التستيرون كانت نسبته 2.36 و المعدل الطبيعي 3 فهل تلك النسب تعطل الانجاب ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات …..

    نود التوضيح ان العدد الطبيعي للحيونات المنوية يتراوح من 20 مليون الى 200 مليون حيوان منوي لكل ملليميتر ، و انخفاض عدد الحيوانات المنوية يؤدي غالبا لحدوث العقم ، ولكن الدراسات أثبتت مؤخرا أن الرجل يستطيع الإنجاب إذا كان عدد الحيوانات المنوية مليون واحد فقط .

    ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض ذكورة لتحديد خطة علاجية مناسبة لزيادة الحيونات المنوية او يمكنك اللجوء للحقن المجهري كبديل ….

    هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتحقيق الخصوبة العالية و إنتاج حيوانات منوية سليمة و من أمثلتها :

    ممارسة الجنس الآمن : هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل : الكلاميديا و السيلان و التي تُصيب الرجال و النساء على حد سواء و بالتالي تؤثر على مدة الخصوبة ، و لذلك يجب ممارسة الجنس الآمن باختيار شريك واحد فقط سليم صحياً و تجنب العلاقات المتعددة .
    تناول غذاء صحي : يُمكنك تحسين خصوبتك بزيادة تناول كل من الخضراوات و الفواكه و اللذان يحتويان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إنتاج حيوانات منوية صحية ، أيضاً يجب الاهتمام بالمأكولات البحرية الغنية بالزنك كالمحار ، و التي تُساهم بشكل كبير في تعزيز الخصوبة .

    المحافظة على الوزن الصحي : هناك العديد من الدراسات التي تربط بين قلة الخصوبة عند الرجال و زيادة الوزن و لذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي ، من جانب آخر فإن أيضاً اتباع الحميات القاسية تؤثر سلباً على جودة الحيوانات المنوية .
    سيطر على قلقك : ان القلق و التوتر المستمرين يؤثروا على الخصوبة عند الرجل عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لإنتاج حيوانات منوية جيدة .
    تحرك : الحركة و النشاط و ممارسة الرياضة مهمة لزيادة النشاط الجنسي للرجل و تعزيز مدى الخصوبة .
    فحص الخصوبة : يجب الخضوع لفحص الخصوبة للتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية ، أو مشاكل عضوية كإصابات الخصية أو دوالي الخصية أو أي انسدادا في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية ، و التي قد تكون من أهم أسباب العقم عند الرجال .

    تمنياتنا بالذرية الصالحة