أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية ما هو سبب تراجع الشعر الى الخلف وسقوطه ؟ , وكيفية العلاج ؟

ما هو سبب تراجع الشعر الى الخلف وسقوطه ؟ , وكيفية العلاج ؟

الإستشارة رقم: 26304

لو سمحت  ما هو سبب تراجع الشعر الى الخلف وسقوطه ؟ , وكيفية العلاج ؟ فأنا كنت أريد  حل لمشكلة  تراجع الشعر للخلف من الأمام . شكرا جزيلا علي هذا الموقع المفيد

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    اغلب الظن ان ما تعاني منه شكل من اشكال الصلع الوراثي ولكن لا يمكن التاكيد بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب جلديه لفحص الحاله جيدا وتاكيد التشخيص .

    علاج الصلع الوراثي يكون من خلال :
    يمكن فقط تاخير ظهور الصلع الوراثي . ببعض الادويه المعتمده دوليا والتي لا ننصح باستخدام غيرها .

    – MINOXIDIL .. معتمد عالميا وينشر على فروة الرأس يسبب تأخير سقوط الشعر مع ظهور شعيرات جديده ويستخدم مرتين يوميا ولكن عند التوقف عن استخدامه يعود سقوط الشعر كما كان . ويوجد باسم REHAIR OR HAIR BACK

    – FINASTERIDE .. هي حبوب تؤخر تساقط الشعر عن طريق التقليل من انتاج هرمون DHT ويعمل افضل من العقار الاول لا يستخدم ابدا للحوامل . ويستخدم ايضا للفترات الطويله . تم الترخيص العالمي بجرعه 1 ملجم

    – الشعر المستعار ..

    – زراعة الشعر . يقوم الطبيب بازاله الشعر الصحي من الاماكن الكثيف الشعر الى الاماكن التي يسقط فيها الشعر .. عمليه مكلفه وتأخذ وقتا طويلا ويظهر الشكل الطبيعي خلال 6 أشهر من اجرائها نظرا لبعض التغيرات

    – بعض خدع تسريحات الشعر قد تجعل الأمر غير ملاحظ
    – من الممكن ان تقنع نفسك ان الشعر لا يصنع الرجال . حاول ان تتحكم في الامور التي تمتلكها حقا فقد تظهر مدي احترامك وتفوقك وتخفي اي عيب قد تراه في نفسك

    اليك بعض النصائح للنايه بالشعر :
    1-قوي الشعر الضعيف بالسيليكون:
    من أكثر مشاكل الشعر التي يعاني منها النساء هي مشكلة الشعر الرقيق والضعيف إذ إن معظمهن لا يعرفن طريقة الحال الأنسب لمعالجة هكذا مشكلة ويقمن باستخدام بلسم الشعر الذي لا يقوي بل على العكس يترك الشعر ضعيف.

    فالحل الأنسب يكون باستخدام المنتجات التي تحتوي على مادة السيليكون (سيكلوميتيكون وال ديمتيكون) التي تغلف الشعر بطبقة رقيقة ما يعطي للشعر مظهر أكثر تألق .

    2- تناولي السمك والمكسرات :
    نفس أنواع الطعام المفيدة للجسم هي مغذية للشعر.البروتينات وال-omega 3 الموجودة في السلمون والمكسرات تعطي فروة رأس أكثر نضارة.
    إن المغذيات الموجودة في الخضار،الفاصوليا والجزر تفيد كثيراً الشعر .ومن الضروري التذكير هنا أن النقص في بعض المواد الضرورية كالزنك،البيوتين أو البروتينات تؤدي إلى خسارة الشعر وجفافه.

    3- استخدمي الماء الفاتر عند الحمام :

    إن الماء الساخن يجرد فروة الرأس من الزيوت والدهون التي تحميها طبيعياً والتي تعطي الشعر بريقه.لذلك من الضروري إستخدام الماء الفاترة وتجنب السخونة .

    4- عالجي الشعر المقصف بالبروتينات :
    يمكن لتصفيف الشعر بشكل متكرر أو للتلوين أن يلحقا الضرر بالشعر ويؤديا إلى تقصفه.لذلك من الضروري إستخدام البلسم الذي يحتوي على البروتيين بشكل منتظم وبإستمرار .

    5- لا تعالجي مشاكل القشرة بالزيوت:
    ما يعتقده معظم الناس هو أن القشرة هي نتيجة فروة رأس جافة ولكن الحقيقة هي أنها تأتي من جراء إلتهاب في فروة الرأس .
    فاستخدام الزيوت يؤدي إلى تفاقم المشكلة والإلتهاب .
    إذن الحل الأنسب يكون عبر إستخدام الشامبو الخاص للقشرة مع التأكد من شطفه جيداً بعد الإستخدام.

    6- لا تسرحي شعرك كثيراً :
    كلما زادت نسبة تسريحك لشعرك ،كلما خسرت نسبة أكبر منه . ومن الضروري هنا التحذير من تسريح الشعر الرطب.

    7- كوني حكيمة باختيار الشامبو المناسب :
    ليس من الضروري أن يكون الشامبو الأغلى هو الأفضل .ما يجب أن تتذكريه دائماً هو إختيار الشامبو المناسب لنوعية شعرك.

    8- احذري من تسريح الشعر المجعد :
    إن تسريح الشعر المجعد يؤدي إلى تكسره وخسارة الكثير منه .ننصحك هنا بإستخدام بلسم الشعر الذي يحتوي على البوليمرات التي تساهم بتمليس وتنعيم الشعر وزيادة القدرة على التحكم به .

    9- إنتبهي من إستخدام مجفف الشعر بكثرة :
    إن تجفيف الشعر بشكل مستمر يؤدي إلى خسارة نضارته وبالتالي فقدانه .إن الشعر الرقيق والخفيف هو الأكثر عرضة للتلف من الحرارة ولكن هذا لا يعني ألا ينتبه أصحاب الشعر الكثيف من تأثير الحرارة على شعرهم .

    10- أحمي شعرك من الشمس:
    كما تعلمون أعزائي قراء موقع كل يوم معلومة طبية :إن أشعة الشمس مؤذية جداً للبشرة وهي تساهم بتسريع عملية شيخوختها .فكما البشرة ،يتأثر الشعر بأشعة الشمس ؛إذ إن التعرض الكثيف للشمس يؤدي إلى جفاف الشعر- خاصةً الشعر المصبوغ -.لذلك أحمي شعرك بقبعة أو بإستعمال الرذاذ الخاص الواقي للشعر .

    11- استحمي قبل السباحة :
    قبل السباحة ،حممي شعرك لمنع تغلغل الكلور به .فالشعر المشبع بالماء يمتص كمية أقل بكثير من الكلور .

    12- أعطي لشعرك قسطاً من الراحة :
    كما أن كل انسان بحاجة لفترات من الراحة ،كذلك الشعر :من الضروري اراحته من وقت إلى أخر.لا تهتمي للمظهر أو للشكل ،اتركي شعرك يرتاح.

    13- احذري من أي تغير في شعرك :
    إن أي تغير مفاجئ في شعرك يمكن أن يكون علامة لمشكلة صحية أو مرض .مثلاً فقدان الشعر يمكن أن يكون سببه أمراض الغدة،نقص في الحديد أو بعض الأدوية .وفي هذه الحالة من الضروري إستشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية .

    تحياتي 🙂