ترهلات البطن

الإستشارة رقم: 121263

عندي ترهلات بالبطن كيف عللجها وكم بيكلف العلاج

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    هناك العديد من الارشادات و النصائح الغير مكلفة التي سوف تساعدك ان شاء الله في الحصول على بطن مشدودة .

    وقفة مستقيمة:
    لا تنثنِ أثناء الوقوف كي لا تترهل عضلات بطنك، قف مستقيما مشدودا !
    طريقة الحصول على وقفة مستقيمة هي بوضع كل من الأذنين، الكتفين، الفخذين والركبتين والكاحلين على استقامة واحدة، احتفظ بكتفيك مفرودين كأنهما قميص معلق على علاقة، حافظ على توزيع وزنك على قدميك وكعبيك.

    مرن جسمك بالكامل:
    لا تحصر تفكيرك بأكمله في عضلات البطن، العضلات التي يجب أن يشملها التمرين أيضًا هي عضلات المؤخرة والظهر، مارس اليوجا التي تساعدك كذلك على تمرين عضلات الذراعين والساقين.

    حاول الالتفاف بجسمك:
    أثناء وقوفك مستقيماً، باعد بين قدميك وشبك أصابع يديك لتصنع قبضة قوية، خذ نفساً عميقاً وأخرجه ، والتف بجسمك؛ قبضتك المتشابكة، ذراعيك وكتفيك إلى اليسار قليلاً ، إرفع الركبة اليسرى في الوقت نفسه ، خذ نفساً وعد إلى وضعك الأصلي، أخرج النفس وكرر الحركة باتجاه اليمين كرر العملية عشرين مرة.

    ركلة القطة:
    قف وقدميك متلاصقتين والذراعين مفرودان كجناحي الطائرة ، أخرج زفيراً عميقاً وارفع ساقك اليمنى باتجاه الأمام للأعلى، في الوقت نفسه حرك ذراعيك للأمام على مستوى الكتفين وقوس ظهرك كالقطة خذ نفساً عميقاً وتحرر من الوضعية وعد إلى وضعيتك الأصلية قم بتنفيذ نفس الحركات للرجل اليسرى ثم كر العملية عشرين مرة.

    تمرين الضغط إلى أعلى:
    قف مستقيماً مع الكاحلين متلاصقين، أصابع القدمين تتجه قليلاً إلى الخارج. ارفع ذراعيك للأعلى بحيث تكون اليدان مجموعتان تحت الذقن، أخرج نفسا عميقا، ادفع بذراعيك للأسفل محافظاً على الذراعين قريباً من الجسم، في نفس الوقت ارفع كعبيك عن الأرض قليلا لتقف على أطراف أصابعك اثبت في هذه الوضعية ثانيتين ثم خذ نفسا عميقاً وعد إلى الوضعية الأصلية وكرر التمرين 20 مرة.

    اختبر طعامك:
    إذا قمت بتقوية عضلات البطن مع وجود كميات زائدة من الدهون على جدار البطن فإن تلك العضلات لن تبرز! لتقليل تلك الدهون تأكد من أنك تتناول الطعام الصحي وأنك تمارس الرياضة بانتظام ،

    الحمية المناسبة لـ التخلص من ترهلات البطن تعتمد على :

    الإفطار : أهم وجبة في اليوم و لا يجب تخطي وجبة الإفطار ابداً إذا كنت تحاول إنقاص الوزن و التخلص من الكرش، فقد أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار خلال ساعة من الاستيقاظ يحافظ على معدلات ثابتة من هرمون الأنسولين و يقلل من معدل الكوليستيرول .
    احرص على تناول الأطعمة التى تحتوي على الحبوب الكاملة فمثلاً استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني و تناول المخبوزات التي تحتوي على حبوب قمح كاملة و تناول الفشار (يعد من الحبوب الكاملة) و الألياف (توجد في الخضراوات والفاكهة) و قد تناولنا من قبل أشهر الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون و التخلص من الكرش .
    حافظ على تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم لتحسين عملية الأيض و للتخلص من السموم
    احرص على تناول كميات كافية من فيتامين C و الذي يضاد الزيادة في الكورتيزول التي تحدث عندما يكون الجسم تحت ضغط كبير، و هو أيضاً ضروري لتكوين الكارنيتين (carnitine) الذي يحرق الدهون للحصول على الطاقة، لذلك داوم على تناول البرتقال ، الحامض ، الليمون ، الفلفل الأخضر و الكيوي.

    مشروبات لحرق دهون البطن :

    الشاي الأخضر يعد من أكثر المشروبات فاعلية في حرق الدهون وخاصة دهون البطن حيث يحتوي على مادة الكاتيشين (catechins)
    عصير التوت
    اللبن و منتجات الألبان تساعد على حرق الدهون لإحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم
    احذر من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات واستبدلها بالمياه المنكهة بالليمون .
    ابتعد عن الأطعمة السريعة التى تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً وكمية كبيرة من الدهون .
    أثبتت الدراسات أن الدهون الغير مشبعة التي تنتج من الهدرجة الغير كاملة للدهون تعمل على إعادة توزيع دهون الجسم و توجهها نحو البطن و يوجد هذا النوع من الدهون في الكعك و المعجنات و الحلويات و السمن و الأطعمة المقلية .
    استبدل الدهون السابقة بالدهون الجيدة التي توجد في المكسرات و فول الصويا و غيرها من الحبوب و الشوكولاتة .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .