أضف استشارتك
الرئيسية استشارات تضخم الثدي عند الذكور

تضخم الثدي عند الذكور

الإستشارة رقم: 122896

انا محسن عندي 16 سنه بعاني من مشكلة تضخم الثدي من وانا في سن 14 سنه وكنت عايز اعرف استفسار عن كده ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك أخي الفاضل ،

    التثدي عند الرجال ليست بمشكلة خطيرة و لكنها في بعض الأحيان تصبح محرجة للغاية .

    مشكلة التثدي عند الرجال هي مشكلة تصيب الرجال نتيجة لعدم توازن بين هورموني الأستروجين و التستوستيرون ، و قد تصيب ثدي واحد فقط أو الثديين معاً بصورة متجانسة أو غير متجانسة في بعض الأحيان، قد يصيب أيضاً الأطفال حديثي الولادة، الأولاد في سن البلوغ و الرجال كبار السن و ذلك بسبب عملية تغير الهرمونات الطبيعية التي تحدث في هذه الفترات العمرية.

    و تختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها إذا حدثت في الفترات العمرية السابق ذكرها، و قد تستمر إلى ما بعد ذلك بسبب وجود سبب عضوي أو خلل في الهرمونات، أو بعض الأدوية التي قد تسبب هذه الحالة و التي منها الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا و أدوية مرض اللإيدز و الأدوية المضادة للقلق و الإكتئاب و العلاج الكيميائي في حالات السرطان و الكحوليات و بعض المضادات الحيوية.

    و في هذه الحالة يلجأ الطبيب لوقف الأدوية المسببة للمشكلة أو لإعطاء أدوية جديدة أو يتدخل جراحياً إذا كان هناك سبب عضوي للمشكلة مثل وجود مرض وراثي أو نقص في هرمون النمو أو بعض السرطانات التي تصيب الخصية أو الغذة الكظرية أو النخامية، زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو الفشل الكبدي و التليف الكبدي، التثدي عند الرجال ليست مشكلة خطيرة و لكن في بعض الأحيان تصبح محرجة بالنسبة للرجل، و قد يعاني البعض من آلام في الثدي أيضاً، و قد يصل الأمر إلى نزول إفرازات من حلمة الثدي المصاب.

    في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي من دون اللجوء لأي نوع من العلاج و لكن في حالة استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض و عمل الفحص الطبي و بعد الأشعة و التحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

    الخيار الأول
    هو العلاج بدون جراحة و الذي يتلخص في مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين و الرالوكسفين.

    الخيار الثاني
    هو التدخل الجراحي و يتكون من نوعين الأول هو شفط النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، و النوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي و الدهني و غالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة.

    طرق أخرى لعلاج التثدي عند الرجال
    التطورات الحديثة في علاج تثدي الرجال و عمليات الشفط .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .