أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد هل حدوث آلام في البطن عند الدورة الشهرية بسبب تغيير هرموني ؟

هل حدوث آلام في البطن عند الدورة الشهرية بسبب تغيير هرموني ؟

الإستشارة رقم: 27852

لو سمحت  هل حدوث آلام في البطن عند الدورة الشهرية بسبب تغيير هرموني ؟ فأنا عندي 26 سنة، أنسةو  الدورة منتظمة وكمية الدم معتدلة و آلامها عادية جدا. ولكن هناك  ما يقرب من سنة يأتيني  مع الدورة آلام في القولون أعلى وأسفل البطن. ممكن يصاحبها إمساك أو إسهال وغالبا إمساك وآلام وإنتفاخات وعدم القدرة على الإخراج. سألت طبيب قال لي أكثر من الأكل الأحمر ومضادات الأكسدة. والان أريد ان أعرف سبب الحالة هذه  لأنها غريبة  ولست  متعودة عليها، مع العلم أن باقي الشهر أكون جيدة و لا يوجد  آلام قولون أو إمساك أو إسهال و شكرا .

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    عند نزول الدورة الشهرية يحدث تغيير هرموني في الجسم وتظهر بعض الأعراض المصاحبة مثل :
    -الاضطرابات المزاجية .
    -التعب والإرهاق .
    -آلام البطن .
    -حدوث إمساك , إسهال .
    -ظهور حبوب بالوجه .
    -الصداع .

    إليكي بعض النصائح للتخلص من أهم المشكلات الشائعة :

    إنتفاخ القولون :
    إن تذبذب مستوى الهرمونات قد يؤدي إلى اختزان المياه بالجسم , حيث يمكنك اكتساب ما بين 3 إلى 7 لترات من السوائل بالجسم قبل فترة الدورة الشهرية .

    – يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. تقليل نسبة الأملاح في الطعام , و كذلك الحد من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم يؤدي إلى تقليل الإمتلاء . تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب , و البذور , و الجوز , و الفول . فهذا يساعد جهازك الهضمي على هضم الطعام بصورة أفضل , و كذلك إمتصاص كمية أكبر من العناصر الغذائية , و كذلك تنظيم نسبة السكر بالدم . تأكدي من تناول كميات وفيرة من المياه , حيث إن جفاف الجسم يجعله يتمسك بأكبر كمية من السوائل به , مما يؤدي إلى الإنتفاخ .

    – حلول سريعة .. تناول كوب من شاي الهندباء , فهو معروف بتأثيره المدر للبول , مما يقلل من الإنتفاخ .

    تقلصات الدورة الشهرية :
    إن تقلصات , و آلام الدورة الشهرية ناتجة عن انقباضات قوية في عضلات الرحم . ففي فترات الدورة الشهرية , يزيد مستوى البروستاجلاندين بالجسم و هو هرمون يفرز من بطانة الرحم يسبب انقباضات قوية بالعضلات لسقوط الدم من بطانة الرحم .

    – يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. اتباع نظام حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة بصورة يومية , و كذلك النوم لفترات كافية , و تجنب التوتر , ليساعد في تقليل الانقباضات .

    – حلول سريعة .. احرصي على الإستمتاع بحمام دافئ مع قطرات زيت اللافندر , أو ضعي زجاجة من المياه الدافئة على المنطقة السفلى من البطن , و الظهر , مما يساعد بشكل فعال على التخلص من الانقباضات , و تقلصات الرحم .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .