جلدية حبوب الروكتان

الإستشارة رقم: 121773

أعاني من حب الشباب في البشرة
وصف لي الطبيب جرعة 20 ملجم حبة يومياََ على فترة 6 شهور
وزني 60 كيلو هل الجرعة التي تؤخذ كافية أم يجب زيادتها من قبل الطبيب؟
وماهي المرطبات والعلاجات المكملة التي يفضل أخذها للبشرة وتناسب الروكتان؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الدواء المذكور يحتوي على المادة الفعالة Isotretinon ، و الجرعة المذكورة جرعة مناسبة لحالات حب الشباب الطفيفة و المتوسطة ، لذا لا داعي لتعديل الجرعة ان شاء الله .

    لكن يجب الانتباه الى العوامل التالية مع تناول هذا الدواء :
    – هذا الدواء يرتبط بحدوث تشوهات في الأجنة حال تزامنه مع حدوث حمل ؛ لذا ينبغي ايقافه قبل اي محاول للحمل بما لا يقل عن 6 شهور .
    – خلال تناول الدواء يجب ان يتم استخدام اداة منع حمل موثوقة .
    – يجب ان يتم اجراء اختبارات وظائف كلى و كبد كل 3 شهور من تناول هذا الدواء .
    – لا يجب زيادة الجرعة دون مراجعة الطبيب .
    – لا يجب تناول الدواء من قبل اي شخص اخر دون وصفة طبية للشخص نفسه .

    و بشكل مبدأي .. يمكنك الحفاظ على بشرتك بالابتعاد عن المنتجات التالية :

    1- العطور :
    مايعجب أنفك قد يضر ببشرتك , ويقول أحد خبراء البشرة أن العطور تعتبر رقم 1 في مسببات تحسس البشرة في عالم منتجات التجميل وينصح دائماً باختيار منتجات التجميل والتنظيف الخالية من العطور لتجنب إصابة البشرة بالتحسس .

    ولكن إذا كنتِ من هواة استخدام العطور فيمكنك رش العطر على ملابسك قبل ارتدائها وتركها لدقائق قليلة حتى يمتص رزاز العطر كامل لتجنب ملامسة العطر المباشرة للبشرة وبالتالي تجنب التحسس .

    2- الكيماويات الموجودة في الصابون ومنتجات التنظيف البشرة:
    فيحتوي الصابون ومنظفات البشرة على كبريتات لوريل الصوديوم وله مفعول قوي تخليص البشرة من الأوساخ والشوائب العالقة بها ولكنه أيضاً يخلص البشرة من المادة الدهنية الطبيعية الموجودة في البشرة مما يسبب جفافها , ويحتوي بعض أنواع الصابون أيضاً على مجففات مضادة للبكتريا وبما أن البشرة الحساسة بالفعل تكون جافة فإن استخدام تلك المنتجات يساعد على تهيج وتقشر البشرة.
    وعوضاً عن تلك المنتجات استخدمي الصابون المخصص للبشرة الحساسة .

    3- الكيماويات في المكياج :
    اللون الأزرق البحري يوجد دائماً في منتجات ظلال العيون ولكن الصبغة الموجودة في ذلك اللون تضر بالبشرة الحساسة وينصح باستخدام الألوان الترابية لأنها تحتوي على نسبة كيماويات أقل من ظلال العيون ذو الألوان الأخرى .

    أيضاً مادة الاوكسيكلوريد الموجودة غالباً في المنتجات التي نقوم بدهنا على البشرة وللأسف تسبب تهيج وإحمرار في البشرة الحساسة لذلك ينصح باستبدال تلك المنتجات بالمنتجات السائلة لأحمر الخدود السايل أو كريم الأساس السائل .
    احرصي على اقتناء المكياجات المناسبة لنوع وطبيعة بشرتك وعدم الإفراط في استخدامها .

    4- البيئة المحيطة :
    تؤثر البيئة المحيطة بينا في بشرتنا كالشمس والهواء والبرد والرطوبة كل ذلك عوامل تؤثر على البشرة , لذلك احرصي على استخدام واقي الشمس عند الخروج بالنهار لأن الأشعة الفوق بنفسجية تساعد من ظهور علامات تقدم سن البشرة وأيضاً تعرضك للإصابة بسرطانات الجلد .
    وفي الأيام الشتوية أكثر المشاكل التي نعانيها هو جفاف البشرة فاحرصي على استخدامات المرطبات التي تحتوي على مادة الجلسرين لإعادة الترطيب المفقود من البشرة ويمكنك استخدام المرطب عقب الإستحمام لتساعد على امتصاص البشرة للمنتج بنسبة أكبر .

    مع تمنياتنا بوافر الصحة .