أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد هل يوجد تعارض بين استخدام حبوب الروكتان والحمل ؟

هل يوجد تعارض بين استخدام حبوب الروكتان والحمل ؟

الإستشارة رقم: 123555

السلام عليكم ورحمة الله ، هل يوجد تعارض بين استخدام حبوب الروكتان والحمل ؟  فأنا استخدمت حبوب الروكتان لمدة شهرين تقريباً ، واليوم قامت زوجتي بعمل تحاليل ووجد عندها حمل ، لقد نوينا أن تستخدم مانع للحمل لأن الدكتور نصحنا بتجنب الخلفة وأنا أستخدم العلاج ، علماً بأني أنا الذي أقوم باستخدام الحبوب وليس زوجتي ، هل يؤثر على الجنين ؟ والأفضل أن نحدث له إجهاض أم لا ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    هذا الأمر به اختلاف في الرأي بين الاطباء ؛ حيث أنه من الناحية العلمية فإن السيدات اللاتي يتناولن حبوب تحتوي المادة الفعالة ايزوتريتنون (روكتان) يجب ان يستخدمن وسائل منه حمل لمدة لا تقل عن شهر قبل بدء الدواء و شهر بعد انتهاء الدواء ( مع الوضع في الاعتبار ان هذه اقل مدة و كلما زادت المدة بين الدواء و بين حدوث حمل كان افضل ) ، هذا في السيدات .

    أما الرجال ، فتشير الادلة العلمية الى ان نسبة الدواء التي تصل الى السائل المنوي طفيفة للغاية ، و هناك عدد كبير من الجهات الطبية لا تنصح بمنع الحمل خلال استخدام الرجل لدواء الروكتان ، لكن البعض الآخر ينصح من باب الاحتياط بمنع الحمل خلال تناول الرجل للدواء المذكور . و كلا الفريقين يتفق على انها في حالة حدوث حمل يجب على الرجل استخدام واقي ذكري خلال الجماع اثناء الحمل ، لمنع و تجنب وصول اي كمية من الدواء للمهبل من خلال السائل المنوي .

    لذا فإنه مادام الحمل قد حدث ، فإن احتمالية حدوث ضرر للجنين غير مؤكدة ، و يجب المتابعة الدورية المنتظمة للجنين بالسونار اسبوع بعد اسبوع للتأكد من خلو الجنين من اي تشوهات .

    بالاضافة الى ذلك يجب استخدام الواقي الذكري خلال الجماع اثناء الحمل .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .