حرق الخاصيتين

الإستشارة رقم: 121960

انا شاب 23 سنة غير متزوج، أعاني من حريق شديد في الخاصيتين ولا يقل هذا الاحساس إلّا عند ممارسة العادة السرية و جربت أن أنقطع عن هذه العادة لكن  الحريق يزيد كثيرا فأضطر إلى ممارستها.و انا لا اعاني من عوارض التهاب البروستات. ارجو منكم المساعدة

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الفاضل ،

    من الضروري مراجعة طبيب مسالك بولية لاجراء فحص عيادي مباشر و طلب تحليل بول و تحليل سائل منوي لاكتشاف وجود اي التهابات أو دوالي بالخصية من عدمها .

    لكن بشكل مبدأي فإن الأعراض المذكورة ، مع ملاحظة تحسنها بعد الاستمناء ، بالاضافة لسنك ، و كونك غير متزوج ؛ كل هذه العوامل ترجح احتمالية ان هذه المشكلة ناتجة عن احتقان بالبروستاتا او دوالي بالخصيتين .

    احتقان البروستاتا بالضبط يعني زيادة حجم البروستاتا نتيجة تراكم في السوائل مما يؤدي لأعراض اثناء التبول . و هي مشكلة بسيطة تحدث بمعدلات مرتفعة نسبياً نتيجة عدم الاشباع الجنسية لفترة طويلة .

    و في نفس الوقت فإن الأدلة الطبية الخاصة بهذه الحالة غير واضحة بشأن معايير تشخيصية ، و لكنها تعبر عن مجموعة من الاعراض الغير مرتبطة بمشاكل مرضية اخرى يتم استبعادها من خلال التاريخ الصحي و التحاليل ، بالاضافة للفئة العمرية الأكثر عرضة المتمثلة في الشباب في مرحلة ما قبل الزواج .

    و هي أمر لا يمثل خطورة على الجهاز التناسلي في المراحل المبكرة بشرط ان يكون تحت اشراف و متابعة طبية مستمرة لوصف أدوية تساعد على تخفيف الاعراض .

    و علاقتها بالعادة السرية تتمثل في أنها ترتبط بحدوث استثارة جنسية غير مكتملة مما يفاقم الاعراض ، و أحيانا يكون الاستمناء طريقة لتخفيف الاحتقان مما يخفف الأعراض .

    الوقاية الاولية تتمثل في ارشادات بسيطة مثل :

    – تجنب التعرض للاستثارة الجنسية الغير مكتملة .
    – تجنب تاخير سن الزواج .
    – تجنب ممارسة العادة السرية .

    و كذلك من النصائح المبدأية التي تساعد على تخفيف حدة الأعراض :

    – الحصول على مساج البروستاتا و الذي يجب ان يتم على يد طبيب مدرب .
    – ممارسة المشي اليومي لمدة 30 دقيقة يمكن ان يساهم فى تخفيف الاعراض .
    – الحصول على حمام دافئ لمدة عشر دقائق يومياً يساعد فى بعض الحالات .
    – الانتظام على العلاجات التي سيصفها الطبيب .
    – عدم محاولة تناول ادوية مضادة للاحتقان دون مراجعة طبيب لأنها قد تفاقم الحالة .
    – تجنب التوتر و قلل من تناول الشاي و القهوة .

    على جانب آحر … تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة قد تكون غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها .
    و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

    من علامات الخطر فى حالات دوالى الخصية فى المراهقين :

    1- حدوث ضمور فى أحد الخصيتين يجعل فرق الحجم بينهم لدى الفحص الطبى أكثر من 20 % .
    2 – الشعور بألم .
    3 – أختلال و تدهور نتائج تحاليل السائل المنوى .

    لابد من الفحص السريري لتقييم الحالة جيدا .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .