أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب عيون كيف ذبابة العين تزول حيث أعانى من الذبابة الطائرة بالعين وألاحظ إزدياد عدد الخيوط والنقاط ؟

كيف ذبابة العين تزول حيث أعانى من الذبابة الطائرة بالعين وألاحظ إزدياد عدد الخيوط والنقاط ؟

الإستشارة رقم: 123207

كيف ذبابة العين تزول حيث أنا أعاني من مرض الذبابة الطائرة بالعين وألاحظ إزدياد عدد الخيوط والنقاط بالعين بالرغم أني فحصت عيني أكثر من مرة وفحص قاع العين وأخبرني الطبيب بأن كل شئ على ما يرام ،، حيث بدأ المرض في عين واحدة ثم إكتشف في الأخرى ،، هل يوجد علاج لإزالة الذباب الطائر بالعين ؟ وهل تتلاشى مع الوقت من العين ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الذبابة الطائرة في العين، و تسمى أيضا بـ عوامات العين، هي عبارة عن بقع رمادية أو سوداء تظهر في مجال الرؤية في شكل خيوط عنكبوت أو سلاسل عقدية، وحينما تفتح عينك تظهر لكَ بشكل أكبر حينما تنظر إليها، وتحدث بسبب تكون مادة من الجل أو الهلام تشبه الزجاج داخل عينك، و الذبابة الطائرة في العين من علامات تقدم السن فتتكون الألياف المجهرية داخل عدسة العين وتحدث ظلالاً على شبكية العين وحينها تظهر الذبابة الطائرة في العين أو بقع العين.

    هذه المشكلة تتطلب متابعة دورية منتظمة مع طبيب العيون لتحديد درجة تقدمها و أنسب الحلول للتعامل معها وفق ذلك .

    طرق علاج ذبابة العين هي الليزر والجراحة:

    الليزر لعلاج ذبابة العين

    تعتمد أشعة الليزر في علاجها على تسليط الضوء على الجزء الزجاجي من العين وجعل عوامات العين أصغر حجماً وأقل وضوحاً، لكن علاج ذبابة العين باستخدام الليزر لم يلقى رواجاً واسعاً، رغم أن بعض الدول تستخدمه ووجد المصابون بذبابة العين تحسن واضح، إلا أن البعض يعتقد أنه يسبب انفصال الشبكية إذا لم يتم إجراؤه بشكل صحيح.

    الجراحة لعلاج ذبابة العين

    تعتمد إجراء العمليات الجراحية على استئصال الجسم الزجاجي من العين، ويقوم طبيب الجراحة بفتح جزء صغير من العين واستئصال الجزء الهلامي الزجاجي وتبديله بمحلول طبي للحفاظ على شكل العين الدائري، وعينك مع الوقت ستقوم بتجديد الخلايا وتكون جسم هلامي جديد، لكن من عيوب هذه العملية أنها تسبب نزيف العين والدموع في الشبكية ولا تزيل العوامات بشكل نهائي.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .