رمد

الإستشارة رقم: 108950

ظهرت منذ فتره تقريبا 3 سنوات ما يعرف بأسم الذبابه الطائره
وكنت اعيش على هذا الحال منذ هذه الفتره على علمى انها ليس لها علاج
ولكن الذبابه الطائره كثرت منذ ايام بشكل ملحوظ … ؟!!
مع العلم انى اعانى من قصر فى النظر …

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أخي الفاضل ,

    اغلب الظن ان الاعراض المذكوره هي ما يعرف بمرض الاجسام العائمه او ذبابه العين حيث يشكو كثير من الناس من رؤية أشياء تسبح أمام أعينهم كجناح ذبابة أو خيوط عنكبوت وهي مختلفة الأشكال والأحجام وتتضح رؤيتها عند النظر إلى سطح أبيض.

    هناك العديد من الاسباب لهذه الظاهره مثل :

    قد تحدث الأجسام العائمة نتيجة :
    تغيرات العين المصاحبة لتقدم العمر : قد تحدث بعض التغيرات بالسائل الزجاجى للعين و هو عبارة عن مادة جيلاتينية بجسم العين تحافظ على شكل العين ؛ بمرور الوقت يتغير تماسك هذه المادة و تصبح سائلة و تسبب بعض الترسبات فى مسار الضوء إلى الشبكية .
    نزيف داخلى بالعين : النزيف داخل السائل الزجاجى للعين بسبب الأجسام العائمة .
    تمزق الشبكية .
    التهابات بالجزء الخلفى للعين .

    مضاعفات مرض الأجسام العائمة بالعين
    لا تسبب الأجسام العائمة مضاعفات خطيرة , و لكنها مصدر إزعاج للمريض .
    قد تكون بعض حالات ظهور الأجسام العائمة المفاجئ و رؤية وميض مصحوباً بقطع الشبكية .
    ظهور سحابة فى مجال الرؤية قد يكون من أعراض انفصال الشبكية .

    اما عن تشخيص مرض الأجسام العائمة بالعين
    يقوم الطبيب بفحص دقيق للعين للتأكد من أن هذه الأجسام العائمة ليس نتيجة مرض خطير.لذا ننصحك اخي الكريم بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب عيون للتاكد والاطمئنان وكذلك الاطمئنان لسلامة العدسات التي تم تركيبها ويفضل الذهاب للطبيب الذى اجرى لك العمليه ,,,,,

    علاج مرض الأجسام العائمة بالعين
    غالباً ما لا تحتاج الأجسام العائمة إلى علاج ؛ فمع الوقت يعتاد المريض عليها و يتجاهلها و لا تسبب له مشكلات ملحوظة .
    فى بعض الحالات النادرة ؛ قد تعيق هذه الأجسام العائمة الرؤية و هنا يتم التعامل معها عن طريق :
    إذابة الأجسام العائمة بالليزر (لا زال تحت التجربة) .
    إزالة السائل الزجاجى جراحياً (Vitrectomy).

    اليك بعض النصائح لتقليل هذه الظاهره :

    تجنب الرياضات العنيفة التى قد تتسبب فى إصابات العين .
    تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب : حيث تسبب بعض الأدوية الأجسام العائمة مثل بعض أدوية انقاص الوزن وأدوية إزالة حبوب الشباب .

    يجب استشارة الطبيب عند :
    رؤية أجسام عائمة أكثر من المعتاد .
    ظهور مفاجئ لأجسام عائمة جديدة .
    رؤية وميض من الضوء .
    فقدان مجال الإبصار الطرفى .
    فقد تدل هذه الأعراض على انفصال الشبكية .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .