زج الاسنان جز الاسنان

الإستشارة رقم: 122663

طفلتي بعمر سنين ونصف عندها عادة الزج ع اسنانها عند النوم

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    الجز على الاسنان هو المصطلح الطبي الذي يطلق على الصرير و الأحكام على الاسنان وهي حالة نفسية تصيب الأطفال و الكبار على وجهٍ سواء،و في بعض الحالات قد لا يشعر الإنسان بنفسه أثناء الجز على الاسنان خلال اليوم و غالباً ما يكون ذلك نتيجة للشعور بالعصبية أو الضغط، و معظم الأطفال و الكبار الذين يعانون من هذه الحالة قد يجزون على أسنانهم أثناء النوم خاصة في الساعات الأولى من النوم.

    و تكون بعض حالات الجز على الأسنان خفيفة بحيث لا تستدعي علاجاً إلا أن الغالبة العظمى منها تكون عنيفة و متكررة لدرجة يصعب معها التجاهل لما قد ينتج عنها من اعوجاج الفك و الصداع و تلف الأسنان و مشاكل أخرى نفسية و بدنية.

    و قد يرتبط الجز على الاسنان في الأطفال بأعراض النمو و التطور الجسماني و النفسي إلا أن بعض الباحثين يعتقد أن سبب الجز على الاسنان عند الأطفال هو عدم انطباق أسنان الفكين على بعضهما بشكل جيد فيما يظن آخرون بأن السبب يرجع إلى حالة الطفل النقية و مدى تعرضه للعوامل المثيرة للقلق و الضغط النفسي و الغضب.

    و تنتشر ظاهرة الجز على الاسنان في 30% من الأطفال ما بين الخامسة و السادسة من العمر و تكون أكثر شيوعاً في الأطفال الذين يعانون من الصرع أو التخلف العقلي إلا أن معظم الأطفال الطبيعين يتغلبون على المشكلة مع الكبر.

    قد ينصح طبيب الأسنان باستخدام واقي و هو عبارة عن غلاف بلاستيكي مطاطي يثبت على الأسنان قبل النوم ليمنع تأثرها بالاحتكاك مع بعضها البعض .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .