أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي زوجي يعاني من الاكتئاب الحاد كيف يمكن أن أساعده؟

زوجي يعاني من الاكتئاب الحاد كيف يمكن أن أساعده؟

الإستشارة رقم: 31894

زوجي يعاني من الاكتئاب الحاد حيث فقد المتعة في كل شيء حتى الحياة ووصف له الطبيب الميديزابين 5 ملغ نورداز 7.5 ملغ ولاروكسيل 50 ملغ لكن دون جدوى فحالته في تدهور بكاء طوال النهار فقدان الشهية الم في الراس الشعور بالخوف تفكير سلبي وغيرها الكثير ما الحل ساعدوني لا اعلم كيف أساعده وأشجعه وشكرا

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نود التوضيح اختي الكريمه ان طرق علاج مرض الاكتئاب تشمل :

    هناك الكثير من طرق العلاج المتوافر للتخلص من الاكتئاب اهمها العلاج الدوائى و الاستشارة النفسية .
    العلاج الدوائى :
    هناك العديد من الادوية المضادة للاكتئاب منها :
    مضادات السيروتونين Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) : غالبا ما يستخدمه الاطباء النفسيين كاول علاج لحالات الاكتئاب نظرا لفاعليته و قلة الاعارض الجانبية التى تتمثل فى : صداع و ارق و مشكلات بالهضم .
    مضادات السيروتونين و النورابنفرين Serotonin and norepinephrine reuptake inhibitors (SNRIs) : و هذه الادوية قد تسبب زيادة التعرق ، جفاف الفم ، امساك ، زيادة معدل دقات القلب .
    مضادات النورابنفرن و الدوبامين Norepinephrine and dopamine reuptake inhibitors (NDRIs) : تناول جرعات عالية منه قد تسبب تشنجات .
    ترايسيكليك (Tricyclic antidepressants) : كانت تستخدم لفترة طويلة كمضادات للاكتئاب و لكن تراجع استخدامها حاليا نظرا لأثارها الجانبية ك : زغللة الرؤية ، احتباس البول ، زيادة معدل دقات القلب ، نقص مستوى التركيز ، ازدياد الوزن .
    مضادات الاكتئاب و ازدياد خطر الانتحار :
    فى الاسابيع الاولى من تناول مضادات الاكتئاب قد تزداد افكار الانتحار لدى مريض الاكتئاب و خصوصا المرضى فى الاعمار بين 20-30 سنة ؛ لذلك يجب متابعة المريض جيدا فى الاسابيع الاولى من العلاج الدوائى .

    العلاج النفسى (psychotherapy) :
    جلسات التحدث مع الاخصائى النفسى تساعد فى العلاج كثير ؛ حيث يمكن التعرف على السبب الرئيسى للعلاج , و توفير فرصه لفهم المرض و كيفية التعامل معه .
    العلاج بالصدمات الكهربائية Electroconvulsive therapy (ECT)) :
    مرور موجات كهربائية خلال انسجة المخ ، مما يؤثر على مستوى النواقل العصبية بالمخ و يعيدها الى مستوياتها الطبيعية .
    يستخدم فى علاج الحالات الشديدة من الاكتئاب .

    لذا فاذا كانت الادويه التي تناولها زوجك لم تجدي معه فننصحك بباخبار الطبيب المعالج لتعديل الخطه العلاجيه الخاصه بزوجك سواء يزياده الجرعه او بتعديل الدواء لدواء اخر اكثر فاعليه يجدي معه بالاضافه الى امكانيه وصف بعض من جلسات العلاج السلوكي التي ستفيد كثيرا في حالته …..

    لمزيد من المعلومات ايضا ننصحك باطلاع زوجك على المقال الاتي :

    عشر نصائح للتخلص من الاكتئاب . . دون أدوية

    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-875

    تمنياتنا لزوجك بالشفاء العاجل 🙂