زيادة الوزن وحبوب الوجه

الإستشارة رقم: 101066

اولا : اعانى من النحافة ويقال ان خميرة البيرة تساعد على زيادة الوزن فهل هذة المعلومة صحيحة ؟
فاذا كانت صحيحة ما هى طريقة استخدامها ؟
كم مرة فى اليوم ، وقبل الاكل ام بعده ، وهل استمر عليها بصفة دائمة ام لمدة محددة .
وان كانت خاطئة هل هناك بديل لزيادة الوزن ؟
سواء مشروبات معينة او اكلات معينة او نظام اتبعه لزيادة وزنى ؟
ثانيا : يوجد بوجهى حب شباب وسمعت ان الخميرة البيرة مفيدة ايضا لحب الشباب فارجو افادتى بصحة هذة المعلومة ايضا وان كانت صحيحة ما هى الطريقة الامثل لاستخدامها لمعالجة حب الشباب .
وايضا اريد معرفة انواع الصابون او الغسول الامثل لمعالجة حب الشباب .
ثالثا : يوجد على انفى رؤوس سوداء يصعب على ازالتها بالضغط فارجو افادتى بطريقة معالجتها سواء كانت اقنعة بيتية او اسماء منتجات طبية .
اسفة للاطالة
شكرااا جزيلا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا اخى الكريم…

    الخميرة لا تفيد في زيادة الوزن، قد تفيد في إنقاص الوزن بأن يتم تناولها قبل الوجبة فتمتص الماء الذي يتم تناوله مع الوجبة ويزداد حجمها وتعمل على ملء البطن ومنح شعور بالامتلاء والشبع فلا يتناول الشخص كميات كبيرة من الطعام ولكن لا يوجد لها دور فعال في زيادة الوزن.

    اليك بعض النصائح للتغلب على النحافه :

    1- تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات فى اليوم
    بالطبع إن كنت تشعر بالإمتلاء سريعاً لذلك من الأفضل لك تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات متوسطة الحجم على مدار اليوم أفضل من وجبتين أوثلاثة من ذات حجم كبير ولا تقدر على إلتهامها مع الحرص أن تحتوى كل وجبة على البروتين والنشويات والخضراوات والدهون ومثال على ذلك:
    رغيف من الخبز الأسمر (أو 2 توست أسمر )+ قطعة من الرومى المدخن (يمكن إستبدالها بأى نوع بروتين حسب الرغبة) + المايونيز + الطماطم + كوب من عصير الفواكة الطازج.

    2-إختار الأطعمة الغنية بالمغذيات:
    ليس معنى أن تبحث عن زيادة الوزن أنه يمكنك أن تتناول أى طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التى تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالمغذيات وبالطبع هى تحتوى على سعرات حرارية أيضاً مثل الخبز الكامل , المكرونات , الحبوب , الفواكة والخضراوات , منتجات الألبان (النصف دسم) واللحوم الحمراء والدهون الصحية مثل المكسرات و زيت الزيتون والأسماك

    3-إستبدل القهوة والصودا بالعصائر الطبيعية وخليط الفاكهة:
    استبدل المشروبات قليلة السعرات الحرارية بالعصائر الطبيعية الأعلى فى السعرات وخليط الفاكهة باللبن المنزوع الدسم و يمكنك أيضاً إضافة بذور الكتان للخليط لإضافة المزيد من المغذيات..وفى حالات النحافة الشديدة يمكنك شرب البودر بديل الوجبات الذى يحتوى على نسب متوازنه من العناصر الغذائية ..مع الحرص على تناول أى من هذة المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة وليس مع الوجبة حتى لاتشعر بالإمتلاء ولا يمكنك وقتها تناول وجبتك.

    4- أضف المزيد من السعرات بين الوجبات
    الوجبات السريعة (السناكس) إجعلها مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات ,الفواكة المجففه ,زبدة الفول السودانى,الجبن ,الأفوكادو مثال لوجبة سريعة سندوتش من المربى مع زبدة الفول السودانى أو نصف كوب من اللوزمع نصف كوب من الزبيب..!!

    5-تمارين بناء العضلات
    ممارسة التمارين بشكل عام تزيد الشهية وممارسة تمارين القوة مثل رفع الأثقال تساعدك بشكل أكثر على إكتساب الوزن عن طريق تكوين كتله عضلية مع الحرص بالطبع على زيادة البروتين فى غذائك ويمكنك إستخدام بروتين البوُدر وشربة مباشرة بعد التمرين أو مشروب الشوكولاتة باللبن المنزوع الدسم .
    وممارسة تمارين القوة ليست للرجال فقط وللفتيات أيضاً.. إذا كنتى ترغبى فى زيادة الوزن ولكن بالطبع بإستخدام أثقال خفيفة مناسبة لك وممارسة التمارين مرتين فقط أسبوعياً .

    6-زيادة الوزن بعد التعرض لنوبة مرضية
    إنخفاض الوزن يكون أحياناً كثيرة مرتبط بالتعرض لنوبة مرضية حيث يكون الشخص المريض فاقد الشهية ولا يتقبل الطعام ..
    لذلك يحتاج الشخص فى فترة النقاهة إلى تعويض الجسد بالمغذيات اللازمة ويمكن إستخدام البودر بديل الوجبات وخليط الفواكة والأطعمة البسيطة سهلة الهضم مع البعد عن أى أطعمة حريفة أوغنية بالدهون ومع الحرص على إضافة البروتين الصحى إلى الطعام مثل وجبات البيض واللحوم الصافية من الدهون,الأسماك والحبوب الكاملة.

    7- ملاحظات بسيطة لزيادة الشهية:
    عندما لاتشعر بالرغبة فى الطعام يمكنك الخروج للمشى فى الهواء قليلاً عندما تعود حتماً ستشعر بالجوع
    المشروبات حتى الماء يمكن ان يشعرك بالإمتلاء ولا يبقى مساحة للطعام فلاتأكل بشكل جيد لذلك إحرص على فصل المشروبات قبل او بعد الوجبة بنصف ساعة.
    الطعم الحلو للفاكهة يزيد الشهية خصوصاً لو كانت فى شكل مخلوط سهل الهضم يمكنك تناولها قبل الوجبة لتحفز الشهية

    8- أمثلة متعددة لأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والمغذيات:
    الدهون النباتية من أكثر الأغذية التى تحتوى على السعرات والمغذيات بالطبع الدهون الحيوانية أيضاً تحتوى عليها ولكنها أيضاَ تحتوى على الدهون المشبعة التى تزيد من نسبة الكوليسترول الضار.

    يمكنك تناول اللوز وعين الجمل , الفول السودانى , الحمص , اللب , الأفوكادو والزيوت النباتية مع إضافة كمية أقل من الدهون الحيوانية مثل منتجات الألبان والأجبان واللحوم الحمراء وإذا كان نسبة الكوليسترول لديك منخفضة أو طبيعية يمكنك إضافة كميات أكبر من الدهون الحيوانية .
    الفواكه المجففة مصدر رائع للسعرات مثل الزبيب والمشمش المجفف والقراصيا ويمكنك تناولها مع الزبيب أو مع السلطات أو مع خليط المكسرات أو حتى بمفردها.

    استخدم التوابل المحببة لك لزيادة الشهية مثل الكمون والفلفل الأسمر والحبهان.

    الأطعمة المقلية لابأس بها إذا كنت لا تعانى من مشاكل فى المعدة ولكن الأفضل أن تقوم بقلى الأطعمة بكمية قليلة جداً من الزيوت إذا كنت ترغب فى تناول وجبة سريعة فالبيتزا بالجبن هى خيار صحى وغنى بالسعرات الحرارية.

    لمزيد من المعلومات نرشح لك المقال الاتي :

    النحافة..

    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-687

    تمنياتنا بوزن صحي ومثالي

  2. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    نود ان نوضح لك ان علاج حبوب الشباب هو علاج تجريبى بالاساس فليس هناك علاج معين مضمون النجاح وكل علاج تاثيره يختلف على حسب الحاله .

    لذا فاننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض جلديه لفحص الحبوب جيدا ومن ثم تاكيد التشخيص ووضع خطه علاجيه شامله لعلاج الحبوب ,,,

    علاج حب الشباب

    تعتمد خطة العلاج على تقليل إفراز الغدد الدهنية ، و قتل البكتيريا و الحفاظ على المسام و تغيير نمط الحياة.
    تغير نمط الحياة:
    النوم بمعدل 8 ساعات يومياً .
    تناول ثلاث وجبات متكاملة .
    شرب 8 أكواب من المياه يومياً.
    عدم الضغط على البثور حتى لا تترك بقعة دائمة.

    فتح المسام:
    الريتينول (Retinol).
    استخدام المنظفات للوجه ,عن طريق غسل الوجه مرتين يوميا على الأقل.
    نظافة الجلد وتطهيره.

    قتل البكتيريا:
    المنظفات المضادة للبكتيريا : مثل البنزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide).
    الدهانات الموضوعية : يتم وضعها على المكان المصاب ,وتكون على هيئة هلام أو كريمات مثل الكبريت.

    تقليل إفراز الغدد الدهنية:
    إستخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو واحد من أحماض الألفا هيدروكسي.
    أقنعة تحتوي على مكونات الكبريت.
    مواد مضادة للجراثيم تحتوي على البنزويل بيروكسايد.

    إذا لم تعطي تلك المواد النتائج المرغوبة يتم إستخدام :

    1. المضادات الحيوية الموضعية مثل:الاريثروميسين (erythromycin) ، الكلينداميسين (clindamycin) ، الريتينويد (Retinoids) مثل ريتن A (Retin-A) يعمل على مكافحة إنسداد المسام.

    2. المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل: التتراسيكلين (tetracycline) ، الدوكسيسيكلين (doxycycline).

    3. حقن الكورتيزون: لعلاج البثور والخراج الكبير : ايزوتيروتينين (Isotretinoin).

    4. أشعة الليزر (Laser) : انتشر إستخدامه في السنوات الأخيرة,ويستخدم كعلاج تكميلي بجوار العلاج التقليدي.

    5. التقشير الكيميائي مثل : حمض الجليكوليك (glycolic acid).

    اليك بعض النصائح الهامه لتقليل ظهور الحبوب :

    غسل الحبوب يوميا بمنظف يحتوي على:
    البنزويل بيروكسايد 5٪ (5% benzoyl peroxide).
    حمض الساليسليك 2% (2% salicylic acid ) لمن يعانون من حساسية لمركب البنزويل بيروكسايد.
    وضع هلام أو كريم يحتوي على البنزويل بروكسيد أو الكبريت ليلاً.
    إستخدام مرطبات البشرة ومستحضرات التجميل الخالية من الزيوت.

    يعتبر الحل الأفضل للقضاء علي الرؤوس السوداء هو استخدام مستحضرات العناية بالبشرة الجيدة والأدوية, وفرك البشرة لن يساعدك في التخلص من تلك الرؤوس بل فقط يؤدي لإلتهاب بشرتك .

    ويعتبر النظام المثالي للوقاية والتخلص من البثور السوداء والبيضاء هو استخدام غسول آمن للبشرة مرتين يومياً , ويمكن استخدام أقنعة البشرة أو مقشر البشرة مرة أسبوعياً للتخلص من بقايا الجلد الميت والتخلص من الدهون الزائدة في البشرة.

    قد يعتمد البعض علي التقنيات التقليدية في التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء بالضغط عليها باليد أو باستخدام آله معدنية , قد تكون هذه التقنية ناجحة ولكنها قد تسبب بؤر وندبات في البشرة , وقد تؤدي إلي تلف الأوعية الدموية نتيجة الضغط الذى يؤدى فى النهاية لإتلاف خلايا البشرة.

    ومن الأقنعه المفيدة للبشرة والتي تساعدكي في التخلص من تلك البثور قناع البيض والليمون, حيث يعتبر الليمون أفضل الوسائل للتخلص من الدهون الزائدة في البشرة وكذلك للتخلص من البثور السوداء وتضيق مسام البشرة والتخلص من أضرار الشمس التى قد تصيب بشرتك بالجفاف لذلك ننصحك بقراءة طريق حماية بشرتك من الجفاف , كما يساعد بياض البيض في شد البشرة وتفتيحها.

    – ويمكنك تجهيز القناع بمزج بياض بيضة مع معلقة من عصير الليمون , ويتم وضع المزيج علي بشرة مغسولة بماء دافيء مع تجنب منطقة العين , ضع القناع واسترخي لمدة 25 دقيقة وبعد ذلك قومي بتقشير القناع بيديك .

    تمنياتنا ببشرة نقية وصافيه .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل وبشره نقية .