أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجهاز الهضمي والكبد سلام عليكم .. كل الشكر موصول لكم على ما

سلام عليكم .. كل الشكر موصول لكم على ما

الإستشارة رقم: 25993

سلام عليكم .. كل الشكر موصول لكم على ما تقدمونه من فائدة جمة للآخرين … أنا شاب أبلغ من العمر 27 سنة ..أعاني أحيانا من ألم خفيف في جهة الكبد لا اعلم هل أصل الألم في الكبد أم في محيطه … هلّا أفدتموني حول ما يصيب الكبد من أمراض وماهي الأعراض ؟ و هل الألم الخفيف الذي أحسه – مع العلم انه يعاودني على فترات متباعدة – يشكل خطرا عليّ وماذا يجب عليّ أن أفعل اذا كان كذلك ؟

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    بداية نشكرك على كلماتك الطيبة و ندعو الله ان نكون عند حسن ظنك و ان يقدرنا دوماً على مساعدتكم و افادتكم .

    بداية نود التوضيح ان الكبد يوجد في الجانب الأيمن العلوي من منطقة البطن ، و غالباً لا يمكن الاحساس به في الاشخاص البالغين متوسطي الوزن لوجوده في الحجم الطبيعي تحت الضلع السفلي الأيمن .

    و الكبد في حد ذاته عضو لا يوجد بداخله مستقبلات ألم ، لذا فإن وجود مشكلة في انسجة الكبد لا تسبب ألم ، و لكن ألام الكبد تنشأ في الحالات المتقدمة عندما تزداد تضخم الكبد مما يضغط على الأنسجة المحيطة به و التي تحتوى مستقبلات ألم مما يؤدي للشعور بالألم .

    و الوصول لهذه الدرجة التي تسبب ألم كبدي من الصعب للغاية ان تحدث دون ظهور أعراض جسمانية اخرى واضحة و ظاهرة ، كما أنها تكون في كبار السن غالباً .

    لذا فإنه من المستبعد للغاية ان يكون ما تعاني منه هو ألم في الكبد .

    الاحتمالات الاخرى وراء شعورك بألم في الجانب الأيمن العلوى من منطقة البطن يتضمن :

    – وجود التهابات عضلية بسيطة في جدار البطن الأمامي و هو أمر شائع و يختفي بالمسكنات العادية ، و يتم تجنبه من خلال التدفئة الجيدة للجسم .

    – وجود التهابات في المرارة و في هذه الحالة ترتبط زيادة الاعراض بتناول أكلات دهنية دسمة على سبيل المثال و يتم التشخيص من خلال الفحص العيادي و السونار .

    – وجود قرح و التهابات في المعدة ، و في هذه الحالة يكون الألم منتشر بشكل أكبر و غير مقتصر على منطقة الكبد .

    كما يوجد العديد من الاحتمالات الاخرى لألام البطن و لكننا نختصرها نظراً لأتساع مجالها و عدم تماشيها مع الاعراض البسيطة التي تعاني منها .

    في حال رغبتك في الاطمئنان بشكل كامل ننصحك بمراجعة طبيب باطني او طبيب عام من اجل عمل فحص عيادي مباشر لمنطقة الألم بالاضافة للاطلاع على تفاصيل التاريخ الصحي لأستبعاد اي احتمالات مرضية لا قدر الله و طمأنتك بشكل نهائي .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .