أضف استشارتك
الرئيسية استشارات جراحة العظام والمفاصل منذ 10 أشهر وأنا أعاني من شد عضلي في الفخذ الايسر ، فما الحل؟

منذ 10 أشهر وأنا أعاني من شد عضلي في الفخذ الايسر ، فما الحل؟

الإستشارة رقم: 31630

ذهبت إلى رحلة فى شهر فبراير 2014 ومشيت فيها لمدة طويلة ، وعندما رجعت من هذه الرحلة كنت مجهد جسديا جدا ، ومع الوقت زال الإجهاد ما عدا إستمرار وجود شد عضلي في الفخذ الايسر ، وبالأخص في العضلة الجانبية أعلى الركبة اليسرى ، أجريت أشعة عادية وكانت النتيجة سليمة ، وذهبت لأكثر من طبيب عظام أعطونى أدوية مسكنة وحقن فيتامينات أعصاب ، وأخذت جلسة علاج طبيعى ، ولكن حتى وقتنا هذا 1/11/2014 ما زال  الشد العضلي أعلى الركبة مستمرا طوال هذه المدة المذكورة ، فما هو الحل ؟

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    جزء كبير من المشاكل الخاصة بالعظام و العضلات بشكل خاص هو تأخر التئام الاصابات بسبب عدم الحصول على راحة كافية قبل معاودة الانشطة الطبيعية . و يرجع هذا في الأساس الى كون الجهاز الحركي في الجسم مترابط و متكامل .

    لذا فإنك يجب أن تفكر في احتمالية ان يكون بقاء الاعراض طوال هذه الفترة عائد الى عدم حصول ساقك المصابة على فترة كافية من الراحة الملائمة التي تضمن حدوث الشفاء الكامل ، و تزداد هذه الاحتمالية مع عمل في مهنة تتطلب مجهود بدني مستمر .

    على جانب أخر فإنه في بعض الأحيان يتوقع بعض المرضى بمثل هذه الاصابات تأثير فوري و قصيرالمدى للأدوية التي يتناولوها و هو الأمر الغير حقيقي غير أنه باستثناء المسكنات المباشرة ، فإن أغلب الاصابات و ما يصاحبها من حقن فيتامينات و جلسات علاج طبيعي تتطلب انهاء الكورس بالكامل من اجل حدوث الشفاء ان شاء الله .

    لذا فإننا بشكل مبدأي ننصحك باختصار بــ :
    – اعطاء القدم المصابة راحة كافية .
    – تجنب الاحمال البدنية الزائدة .
    – الانتظام على الخطة العلاجية .

    و في حال عدم استجابة الاعراض لهذه الاجراءات يمكن التفكير في احتمالات اخرى يكون فيها أعراض التنميل و الشد العضلي عائدة الى وجود ضغط في العمود الفقري على الاعصاب ، لا سيماً ان كنت من اصحاب الوزن الزائد ، و في هذه الحالة سيتطلب الأمر :
    – بفحص عيادي مباشر للظهر لدى طبيب عظام .
    – عمل اشعة على الظهر .
    – عمل اختبار توصيل عصب .

    و على اساس نتائج هذه الاختبارات يمكن تأكيد التشخيص أو نفيه .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء التام و العاجل ان شاء الله .