أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب ما المقصو بشلل النوم؟

ما المقصو بشلل النوم؟

الإستشارة رقم: 32290

أولا السلام عليكم, أنا شاب عمرى 30 سنة وطولي 1.80 وزني 86 كلغ وأعاني من حساسية الصدر و شلل النوم .مشكلتي دكتور أنى لا استطيع الاستيقاظ ولا أستطيع فتح عيني مع شلل كامل لجسمي وأحس بسرعة جريان الدم في رأسى وأحس ان هناك شريان سوف ينفجر في أي لحظة.والحالة  تدوم لثواني فقط وعند فتح عيني وكأن شيء لم يحدث فقط الم خفيف في الراس وانا عندي 5 سنوات وانا على هذا الحال في العام الأول كان امر رهيب تقريبا كل يوم او يومين فقررت اروح لطبيب وأعطاني دواء للقلق ودواء يساعد على النوم والحمد لله الحالة ما عادت زي الأول. تصيبنى كل 3 اشهر أو مره كل 6 أشهر وهكذا بس ما راحت
دكتور. قالولى ان الحالة اسمها الجاثوم والله اعلم.انا عندي سؤال عند الننوبة قولتلك اني احس بسرعة جريان دم في رأسي وكان عرق سوف ينفرج هل هذا عادي اثناء النوبة او يجب عليا اجراء فحوصات او اشعة علماً أني قمت ب تحليل الدم شاملة لكامل الجسم زي السكر وضغط الدم وامور أخرى والحمد الله طلعت 10/10 الا حساسية الصدر. أرجو الإفادة وشكراً

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    لا داعي للقلق فما تعاني منه يعرف بإسم شلل النوم أو الجاثوم , كما أن الأمر لا يستدعي إجراء فحوصات طبية .

    ما هو شلل النوم ؟

    *هو الشعور بأنك واعي ولكن لا تستطيع الحركة, يحدث شلل النوم عندما يكون الإنسان يمر بين مراحل اليقظه والنوم فوقتها يشعر بأنه غير قادر على الحركة او الكلام لبضع ثوان حتى بضع دقائق.

    – متى يحدث شلل النوم؟

    *يحدث شلل النوم عند الدخول في النوم او عند الاستيقاظ.
    *أثناء النوم يمر جسم الإنسان بمرحلتين, مرحله النوم الغير حالم ومرحله النوم الحالم.
    *تحدث مرحله النوم الغير حالم اولاً ثم ينتقل الجسم لمرحله النوم الحالم , وعندما تحدث مرحله النوم الحالم يحدث ارتخاء في جميع عضلات الجسم وهذا من فضل الله لان أثناء هذه المرحله يحلم الإنسان, فاذا حلمت مثلاً بأنك سوبرمان وتقفز من فوق العقار فلولا ارتخاء عضلات الجسم لكان الجسم قام وقفز من فوق العقار ومن فضل الله ايضاً ان جميع عضلات الجسم يحدث لها ارتخاء عدا عضله الحجاب الحاجز وبذلك يستطيع الإنسان التنفس وعضلات العين الخارجيه ايضا لا يحدث لها ارتخاء ولذلك تسمى هذه المرحله بمرحله حركه العين السريعه.

    *ما يحدث في الجاثوم هو ان الإنسان يستيقظ قبل ان تنتهي مرحله النوم الحالم وينتج عن ذلك ان يكون الإنسان في كامل وعيه ويعي ماحوله ولكن لا يستطيع الحركه او الكلام بل من الممكن ان يصاب بنوع من الهلوسه البصريه او السمعيه فيري او يسمع ما ليس واقعا في الحقيقه مما يضاعف الشعور بالخوف والتوتر فيرى مثلا شخصا قادما ويحمل سكيناً ليقتله ولكن لايستطيع الإنسان الحركه او حتى طلب المساعده.

    – ما أسباب شلل النوم؟

    *تصيب نوبات شلل النوم 4 من كل 10 أشخاص وتبدأ ملاحظتها أولا في سن المراهقة, إلا انها تصيب كلاً من الجنسين في جميع الاعمار, ويوجد عده أسباب:

    1- الحرمان من النوم.
    2- عدم انتظام مواعيد النوم.
    3- ضغوط نفسيه.
    4- النوم على الظهر.
    5- بعض انواع الادويه.

    *اما العلاج سيكون كالتالي:

    1- انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ.
    2- ممارسه الرياضه.
    3- التقليل من الضغوط التي نتعرض لها.
    4- اللجوء الى الادويه المضاده للاكتئاب في حاله تكرار نوبات شلل النوم ولكن تحت اشراف الطبيب, فهذه الادويه تقوم بتقليل وقت مرحله النوم الحالم فتقلل نسبه حدوث نوبات شلل النوم.

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .

  2. صاحب الاستشارة

    الله ايخليك طمنتي . بس سرعة جريان الدم في راسي هل هذا عادي اثناء النوبة احس انو عرق سوف ينفجر

  3. مرحبا أخي الفاضل ,

    لا داعي للقلق , فما تشعر به أمر طبيعي .

    تحياتي .