صداع الجيوب الأنفية

الإستشارة رقم: 107964

السلام عليكم ورحمة الله
منذ مدة طويلة وأنا أعاني من هذا المرض تقريبا من سن البلوغ وقمت بزيارة الاطباء وقمت بعمل متظار اخذ الدواء لكنه يفيدني في فترة وجيزة وعند الانتهاء منه يرجع المؤض كما في الاول كان يخرج من انفي مخاط احضر غامق وكذلك من فمي على شكل نخامة ولا اتنفس من انفي فقط من فمي افيدوني جزاكم الله

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أختى الفاضلة ,

    في البداية نود أن نوضح لكي أن التهاب الجيوب الأنفية مرض مزمن , ويحتاج للعلاج لفترات طويلة , قد يكون الآلم بسبب عدم أخذ العلاج بالجرعات المحددة , أو بسبب التعرض للمثيرات ( دخان السجائر , عادم السيارات ) فقدان حاسة الشم ناتج عن وجود التهاب في الجيوب الأنفية , وعلاجها يتم عن طريق علاج الجيوب الأنفية أولا .

    أفضل علاج لحالة والدتك يمكن ان يحدده بشكل أفضل طبيبك المتابع لأن اطلاعه على كافة التفاصيل الصحية للحالة ، لكننا سنحاول ان نوضح لكي الخطوات العلاجية الأساسية التي يسير عليها أغلب المرضى .

    الخطوة الأولى : العلاجات الدوائية : و تعتمد هذه الخطوة على علاج المشكلة من خلال خطة دوائية موسعة تشمل :
    – مضادات حيوية لمحارية العدوى الميكروبية الموجودة .
    – مضادات احتقان لتخفيف احتقان الانف .
    – مسكنات ألم لتخفيف الصداع و الألم .
    – جلسات بخار ماء لتخفيف الاحتقان .

    و في حال فشلت هذه الادوية في علاج المشكلة يتم اللجوء للخطوة الثانية .

    الخطوة الثانية : العلاج الجراحي : الحل الجراحي الاشهر في مشاكل الجيوب الانفية هو جراحة المنظار الوطيفي للجيوب functional endoscopic sinus surgery (FESS) و تعتمد فكرتها على الدخول بمنظار صغير للأنف لفحص أنسجة الأنف و فتحات الجيوب الانفية التي يفترض بها تصريف اي افرازات متراكمة في الجيوب في الوضع الطبيعي . و بناء على هذا يتم اكتشاف اي انسدادات في فتحات الجيوب الانفية و ازالة الانسجة المسببة لها بما يساعد في حل المشكلة .

    و اللجوء للحل الجراحي يتوقف على تقييم الطبيب المتابع للحالة الفردية .

    مع تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل ان شاء الله .