أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طقطقة فى الظهر

طقطقة فى الظهر

الإستشارة رقم: 122436

وانا نايم وبتحرك فجاة حسيت بطقطة فى ظهرى ودى اول مره احس بكده فى ظهرى وعندى الم رهيب فى ظهرى وكمان ماثر عليا ومش قادر اخد نفسى هل ده ممكن يكون برد ولا دى مشكله اكبر ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    ان حدوث الألم مع صوت بالظهر اثناء حركة مفاجئة ، قد يشير الى احتمالية حدوث مزق بالعضلات بسبب حركة عنيفة مفاجئة .

    على جانب آخر .. الأسباب الأخرى وراء آلام الظهر تشمل :

    =التمدد القطني الشديد (حاد او مزمن) : هو إصابة تمددية للأربطة, الأوتار, أو العضلات في أسفل الظهر ينتج عنه تمزق .

    =تهيج الأعصاب : بالضغط الميكانيكي (الاصطدام) بواسطة العظام أو أنسجة أخرى أو أى مرض على طول امتداد العصب من جذوره في الحبل الشوكي إلى أي مكان في الجسم .

    =اعتلال الجذور العصبية Radiculopathy : هو تهيج عصبي نتيجة لضمور / تلف الغضروف بين الفقرات. تحدث هذه الحالة في أي جزء من العمود الفقري.

    =الاجتياح العظمي للأعصاب الشوكية Bony encroachment: هي أي حالة ينتج عنها تحرك أو نمو في الفقرات العظمية للعمود الفقري يؤدي إلى تضييق التجويف المخصص للحبل الشوكي أو تجويف مرور الأعصاب مثل : ضيق الثقب العصبى Foramen الانزلاق الفقاري Spondylolisthesis , أو ضيق القناة الشوكية القطنية Lumbar spinal stenosis

    =العظام والمفاصل : بعضها تكون عيوب خلقية أو تكون بسبب تقدم العمر أو الإصابات, والبعض الآخر يكون بسبب التهابات المفاصل:

    =العيوب الخلقية في العظام: اعوجاج العمود الفقري Scoliosis, شق العمود الفقري Spina bifida.

    =أمراض تقدم العمر: تآكل العظام والمفاصل مع تقدم العمر نتيجة لتغير المحتوى الغضروفي من الماء والبروتين في الجسم. مما يؤدي إلى رقة, ضعف, وسهولة تكسر الغضاريف مثل داء الفقار أو الانحلال الفقري Spondylosis, التهابات المفاصل الانحلالية Degenerative arthritis, الالتهابات الفقارية المفصلية Spondyloarthropathies أو الكسور.

    لذا من الضروري مراجعتك لطبيب عظام لتقييم الوضع من خلال الفحص العيادي المباشر ، و بناء عليه يتم الوصول للسبب الحقيقي وراء المشكلة .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .