أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد ما هي أسباب ظهور كيس وظيفي على المبيض ؟ و هل يؤثر على الحمل ؟

ما هي أسباب ظهور كيس وظيفي على المبيض ؟ و هل يؤثر على الحمل ؟

الإستشارة رقم: 25780

السلام عليكم ما هي أسباب ظهور كيس وظيفي على المبيض ؟ فأنا فتاة عمري 30 سنة متزوجة مند سنة و شهرين و لم يحدث حمل أعطتني الدكتورة دواء الدوفاستون لتنظيم الدورة من اليوم الثالث من الدورة لمدة 21 يوم لمدة 3 شهور و كانت تأتي الدورة بعد 4 أيام من آخر حبة و كانت الدورة تأتي ضعيفة لمدة 3 أيام بعدها قالت لي الدكتورة أن هناك كيس وظيفي على المبيض بحجم 3cm و قالت أن ليس هناك خطر من الكيس الوظيفي علما بأني أجريت تحاليل هرمونات و كانت مرتفعة ثالت يوم الدورة  : fsh=30  , lh=24  , amh=0.2 و هرمون الحليب = 8 ثم أعطتني دواء الكلوميد المنشط للمبايض من ثاني يوم الدورة لمدة 5 أيام و لكن الدورة لم تأتي و لكن يوم موعد الدورة جائتني آلام الدورة لكنها لم تنزل .

  1. السلام عليكم اختي الفاضله 🙂

    الكيس الوظيفي على المبيض هي حالة ترتبط بعدم انفجار الكيس المحتوي للبويضة ، و الذي يفترض به المرور بهذه المرحلة بشكل طبيعي لتحرير البويضة ، لكنه أحياناً يستمر في النمو و يحتوي بداخله سوائل .
    و تعتبر هذه الحالة من الحالات الحميدة التي غالباً ما تختفي تلقائياً في غضون 10 أسابيع

    . نتائج التحليل تشير لوجود خلل هرموني قد يكون هو السبب وراء اضطراب الدورة الشهرية ، لذا فإننا ننصحك بالانتظام على الخطة العلاجية الموضوعة من قبل الطبيب المتابع للحالة مع المتابعة الدورية لتقييم الاستجابة ، و بإذن الله هي مشكلة قابلة للتحسن .

    نريد طمئنتك ان الدواء الموصوف من قبل الطبيب المعالج مناسب جدا للحاله ولكن ننصحك بالمتابعه المنتظمه مع الطبيب لانه الاقدر على تحديد الامر تبعا لمتغيرات الحاله 🙂

    اليكي بعض النصائح التي قد تساعدك للحصول على الحمل :

    أثبتت البحوث مؤخراً أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب وتقلل من فرص حدوث الحمل, وأن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبة الخصوبة وتزيد من فرص حدوث الحمل . لذا

    لذا فإن أول الخطوات الغذائية المساعدة على تحسن الخصوبة هي ضبط وزنك من خلال برنامج يدمج بين :
    – التمارين الرياضية التي تساعد في حرق السعرات الحرارية .
    – التغذية المتوازنة منخفضة السعرات التي تعتمد بنسبة كبيرة عل ىالفواكه و الخضروات و الطازجة لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات و الاملاح المعدنية المتنوعة .

    و رغم أنه ليس هناك غذاء معين ذو تاثير سحري في علاج ضعف التبويض ، إلا أن هناك بعض الارشادات الغذائية العامة التي ينبغي ان تضعيها في اعتبارك :
    – استبدال البروتين الحيواني كاللحوم ببروتين نباتي مثل البقوليات يساعد في تحسين فرص الخصوبة .
    – الحرص على الموازنة بين اللبن منخفض الدسم و اللبن عالي الدسم ، و عدم استبعاد اللبن عالي الدسم بنسبة 100% لأنه بكميات قليلة يكون مفيدة للجسم .
    – سلطة الخضار و الفواكه يجب ان تكون اعمدة اساسية في نظامك الغذائي . –
    – كالانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب مثل حمض الفوليك
    . – بالنسبة للاسماك تجنبي الاسماك التي تحتوي كميات عالية من الزئبق .
    – احرصي على شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    مع خالص دعواتنا بالصحة و الذرية الصالحة ان شاء الله