عقدة درقية

الإستشارة رقم: 121813

السلام عليكم دكتور انا فتاة سني 24 سنة اعاني من عقدة درقية مختلطة بالفص الايمن حجمها 3.9 سم مع العلم انني الحمدالله استطيع الاكل بشكل طبيعي و لا احس بالم بالحنجرة و لا اعاني من زكام و ليس لدي تورم بالغدد اللمفاوية..ساجري العملية لكبر حجمها اريد معرفة هل في احتمال ان يكون معي سرطان الخوف سيطر علي لانها معي سنتين و اهملتها بسبب الخوف الشديد من السرطان

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أختي الفاضلة ،

    لا داعي للقلق الزائد بإذن الله ؛ حيث ان تضخم الغدة الدرقية مسألة شائعة الحدوث في الفتيات الشابات ، خاصة مع تعرضهم لضغوط نفسية او اجهاد بدني زائد في العمل او الدراسة .

    سرطان الغدة الدرقية هو أحد الأورام الخبيثة التي تحدث نتيجة لنمو خلايا سرطانية (خبيثة) في الغدة الدرقية, وقد ينتشر إلى العقد الليمفاوية المجاورة, الرئتين, الكبد, والعظام . الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية : الإناث في الأربعينات أو الخمسينات من العمر (40 إلى 59) ، الذكور في الستينات أو لسبعينات من العمر (60 إلى 79) .

    الأعراض المصاحبة لأورام الغدة الدرقية تشمل :

    ظهور ورم أو عقدة صغيرة في مكان الغدة الدرقية في الرقبة (ورم واحد أو عدة بؤر ورمية) .
    مشاكل في البلع .
    ألم في العنق أو الحلق .
    تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة.
    سعال مزمن .
    تغير في الصوت أو بحة .

    و بشكل عام فإنه بعد استئصال الجزء الزائد من الغدة الدرقية ، فإنه يتم اجراء فحوصات روتينية للانسجة في المعمل لاستبعاد احتمالات الاورام الخبيثة ، و طمأنتك بشكل نهائي ان شاء الله .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل .