أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية ما هو علاج اثار الحبوب التي كانت في سن المراهقة ؟

ما هو علاج اثار الحبوب التي كانت في سن المراهقة ؟

الإستشارة رقم: 27405

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شاب26سنة عندما كنت في سن المراهقة كان لدي مشكل حب الشباب ذو رؤوس بيضاء وبعد اختفائه ظهرت في أماكنه نقط سوداء(خانة) فما هو علاج اثار الحبوب ؟ وهل يمكن التخلص من هذه الخانات وهل يتطلب ذلك جراحة  ؟ وشكرا .

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    العلاجات المتاحة لندبات حبوب الشباب تتنوع بين كريمات الجلد و ماسكات تقشير البشرة و بين العمليات الجلدية الجراحية .

    لكن يجب الا ننسى ان اى تدخل طب لعلاج الندبات الخاصة بحبوب الشباب يشترط اولاً ان يكون نشاط حبوب الشباب قد توقف بالفعل و ان يكون كل ما تبقى هو الندبات المطلوب التخلص منها .

    1 – تقشير الجلد : يقوم الجراح بتجميد الجلد او تخديره , ثم يزيل الجلد او يكشطه بواسطة اداة مخصصة لذلك . و يهدف ذلك إلى جعل الجلد يمر بعملية اعادة تشكل اثناء التئامه مرة اخرى بعد الكشط . مما ينتج عنه جلد ذو مظهر نقى وأكثر شبابا .
    و أغلب الماسكات التي لها فاعلية في بعض الحالات ذات الدرجة المناسبة تندرج تحت بند التقشير الكيميائي للجلد اكثر من كونها ماسكات طبيعية بالكامل . و تستهدف جميعها ازالة الطبقات السطحية من الجلد و اعطاء الفرصة لنمو طبقة جديدة بشكل صحي .

    2 – استئصال الجلد و ترقيعه : الندبات العميقة يتم استئصالها جراحياً , و زراعة رقعة جديدة من الجلد مأخوذة من جسم المريض مكانها .

    3 – ملأ الانسجة : تعتمد هذه التقنية على حقن كولاجين او دهون مأخوذة من المريض تحت الجلد فى المناطق المحتوية على ندبات منخفضة بحيث يقل عمقها ليقارب مستوى البشرة الطبيعية حولها .

    4 – اشعة الليزر : و هى جراحة تعتمد على موجات الليزر لتحسين الجلد , و قد تم مناقشتها فى مقال مستقل على موقعنا هنا من قبل .

    5 – الكشط المصغر للجلد : تعتمد هذه التقنية الى استعمال ادوات مصغرة للقيام بكشط الجلد فى اماكن الندبات و محاكاة النمو الطبيعى للبشرة , لكن صغر الادوات المستخدمة هنا يجلها مناسبة فقط للندبات الصغيرة .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذه المقالات :
    دور الليزر في ازالة أثار حب الشباب
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-678
    ندبات حبوب الشباب .. و التخلص من اثارها
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-321

    مع تمنياتنا بالشفاء التام و العاجل ان شاء الله .