أضف استشارتك
الرئيسية استشارات باطنية قياس الضغط عند والدتي متناقض حيث أنه أحيانا 160/80 وأخرى 140/60 فكيف أتعامل معه ؟

قياس الضغط عند والدتي متناقض حيث أنه أحيانا 160/80 وأخرى 140/60 فكيف أتعامل معه ؟

الإستشارة رقم: 31738

والدتي 58 عاما لديها مشاكل في انتظام ضربات القلب والضغط والسكر ، ويختلف قياس الضغط من مرة لأخرى حيث أنه أحيانا 160/80 وأحيانا أخرى 140/60.

وصف لها الطبيب أقراص إيراستبكس بلس 40 مجم لإرتفاع الضغط وقطرة أخرى تحل على كوب ماء لإنخفاض الضغط ،والمشكلة مستمرة فكيف أتعامل مع هذا الضغط على أنه مرتفع أم منخفض ؟

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان قياس ضغط الدم بهذا الشكل لدى والدتك لا يمكن التعامل معه على ان الضغط مرتفع او منخفض ووذلك لان وجود هذا الفرق الكبير بين الضغط الانقباضي والانبساطي والذي يتجاوز ال 40 مل زئبق يسبب الما شديدا وصداع والاغلب ان فرق الضغط بهذا الشكل يحدث بسبب عدم انتظامها على علاج معين وانما تناولها للدواء على حسب الضغط وهو الامر الذي يحتاج للتنظيم …..

    لذا فاننا ننصحك اخي الكريم بالذهاب بوالدتك للفحص العيادي لدى طبيب القلب والاوعيه الدمويه المتابع لحاله والدتك وذلك لوصف خطه علاجيه ملائمه لها تعمل على انتظام الضغط ومن ثم وصف ادويه مناسبه لها لان الفرق في الضغط بهذا الشكل لن يستجيب للعلاج في اغلب الاحوال ……

    الا ان وصول الضغط لرقم 140 او 160 يعني ان الضغط لديها مرتفع وليس منخفض …..

    ايضا قد تحتاج والدتك لاجراء رسم قلب وايكو للقلب للاطمئنان لعدم وجود مشكله عضويه بالقلب وهي التي تسبب عدم الانتظام في ضغط الدم لديها بهذا الشكل ……….

    ايضا هناك بعض النصائح الهامه لوالدتك للتحكم بضغط الدم والتي تشمل :

    تعديلات نمط الحياة :
    تقليل الوزن .
    التوقف عن التدخين .
    تقليل كميات الاملاح فى الطعام اليومى .
    تجنب التوتر .

    تمنياتنا لوالدتك بالشفاء العاجل 🙂