أضف استشارتك
الرئيسية استشارات تجميلية علاج الكيس الدهني في الظهر هل يتم فقط بالجراحة ؟

علاج الكيس الدهني في الظهر هل يتم فقط بالجراحة ؟

الإستشارة رقم: 25726

السلام عليكم ما هو علاج الكيس الدهني في الظهر ؟ فأنا عمري 28 عاما و متزوجة إكتشفت منذ عدة سنوات جزء مرتفع في ظهري أسفل الكتف الأيسر و تم العرض على استشارى أمراض جلدية و أفاد أن هذا عبارة عن كيس دهني و اسمه Lipoma و أفاد أنه لا ضرورة طبية لإزالته و من الممكن إزالته للتجميل فقط و منذ ثلاث سنوات أجريت جراحة عند طبيب جراح تجميل و تم عملها بطريقة الشفط Suction و أفاد الجراح أن هذه الطريقة أفضل لإنها لا تترك أى أثر و لكن هناك إحتمالية ضئيلة جدا للعودة و بعد سنوات و لكن الآن و بعد أقل من ثلاث سنوات عادت مثل الأول إن لم تكن أكثر ؟ فهل هناك خطورة ؟ و هل هناك طريقة لتقليل هذا النتوء بدون جراحة ؟ و هل ستزيد أكثر إذا لم أجري عملية أخرى مع العلم أنني كنت أتعالج بأقراص كورتيزون Kenacort لعلاج حالة نقص صبغة لمدة سنوات قبل ظهور هذا النتوء و لمن تم أخذه و سحبة بواسطة الطبيب تدريجيا نأسف للإطالة .

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    الأورام الشحمية Lipoma من المشاكل الطبية الحميدة التي لا تسبب اضرار صحية خطرة لا قدر الله . لذا لا داعي للقلق الزائد بشأنها فليس هناك خطورة ان شاء الله .

    الحلول المتاحة لتقليل هذه الكتلة دون جراحة تتمثل في حقن موضعي للكورتيزون ، و لكن استجابته العلاجية تختلف من شخص لأخر كما أنه لا ينهي المشكلة بشكل كامل ، و لكن يساعد في تقليل حجمها .

    تقليل النتوء بعد الجراحة يعتمد على حجم الورم و يصعب الجزم بطبيعة التدبة المتكونة دون فحص مباشر ، لكن على اي حال يمكنك مناقشة جراح التجميل الذي سيجري عملية الازالة في هذا الشأن لأفادتك بشكل دقيق بخصوص حالتك الفردية لمساعدتك على اتخاذ القرار السليم .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .