أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي عندما ارتبك او اخجل او اواجه موقف

عندما ارتبك او اخجل او اواجه موقف

الإستشارة رقم: 31873

عندما ارتبك او اخجل او اواجه موقف معين اصبح اقطر عرقا من وجهي اريد تفسيرا علميا و ما هو الحل حتى اتخلص من هذا المشكل
و جازاكم الله خيرا

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    اغلب الظن اختي الكريمه ان ما تعاني منه هو ما يعرف بمرض الرهاب الاجتماعي حيث يحدث لكي هذا التعرق عند الارتباك والخجل والتعرض لمواقف معينه تسبب قلقك وتوترك وتسبب لكي مزيدا من الخجل ولا تحدث لكي هذه الحاله في كل الاوقات مما يعني انها ليست بسبب مشكه عضويه …….

    الرهاب الاجتماعي له صور عده يتمثل بشعور البعض بالتوتر تجاه موقف واحد أو عدة مواقف تتطلب الظهور أمام جمع من الناس، بينما يعاني آخرون من صورة مبالغ فيها من هذا الإضطراب حيث يؤثر القلق على حياتهم اليومية ويجبر الشخص على تجنب عدد من المواقف الإجتماعية، مما قد يدفع إلى التغيب عن العمل أو المدرسة أحيانا.

    لذا فاننا ننصحك اختي الكريمه بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض نفسيه وذلك للاطلاع على كافه التفاصيل الخاصه بحالتك ومن ثم تحديد الخطه العلاجيه المناسبه .

    طرق علاج الرهاب الإجتماعي:

    العلاج النفسى :
    تثقيف الفرد عن الرهاب والعلاج ومساعدته على إعداد التوقعات الإيجابية للعلاج والتعاون من شخص لديه رهاب.
    العلاج المعرفي :
    تحديد الأفكار والافتراضات التي تؤثر على سلوك الشخص، وبخاصة تلك التي قد تؤثرعلى خوفه من شىء معين.
    العلاج السلوكي:
    تعديل السلوك لتعليم الفرد مع استراتيجيات أكثر فعالية للتعامل مع المشاكل.
    استخدام مضادات السرتونين :
    فلوكستين (بروزاك)، سيرترالين (زولوفت)، بارواكسيتين (باكسيل)، فلوفوكسامين (لوفوكس)، سيتالوبرام (سيليكسا)، واسكيتالوبرام (يكسابرو).
    استخدام المهدئات لمنع القلق وتشمل :
    الديازيبام (الفاليوم)، ألبرازولام (زاناكس)، لورازيبام (الأتيفان)، وكلونازيبام (كلونوبين).

  2. ايضا سوف نقدم لك اختي الكريمه بعض النصائح لزيادة الثقه بالنفس والتعامل مع الاخرين للتغلب على هذه المشكله التي تعاني منها ,,,,

    – الانطباع الأول يدوم حقا :
    ابتسمي ..فقط ابتسمي عندما تقابلي شخص جديد ..الابتسامه العريضه كافيه لترك انطباع محبب فى نفس من تقابليه لأول مره ..كما انها ترفع من روحك المعنويه وتشعركي أكثر بالثقه وتنشط جهازك المناعى .

    – كوني دائما ايجابىه:
    فكري دائما بشكل ايجابى ..هذايجعلكي دائما تشعري بشعور رائع ويبعد عنكي الشيخوخه ..حتى فى أوقاتك العصيبه المرض أو اى ظروف سيئه ابقي دائما ايجابىه وتذكري ما وهبك الله من نعم عديده وسريعا ستعودي لأفضل حال .

    – رائحتك الطيبه تعزز ثقتك بنفسك :
    بالطبع رائحتك الطيبه تجعلكي دائما تشعري بالانتعاش والثقه وبأنك فى أحسن حالاتك ..وكذلك تجعلكي شخص جذاب بالنسبه للآخرين!! ..احرصي على الاستحمام بانتظام وارتداء ملابس نظيفه .. اقتنى مجموعه عنايه بها العطر والشامبو ومزيل رائحه العرق ..حافظ على نفسك منتعشه مع العنايه بفمك وأسنانك وزياره طبيب الاسنان كل فتره .

    – الملابس الرسميه طريقك للنجاح :
    أن تبدو قويه ,واثقه , معتدله القامه وترتدى ملابس مناسبه للحدث والزمان ,شعرك مصفف بعنايه ولا تنسى أن يكون حذائك لامعا ..كل هذا هو طريقك للنجاح فى عملك وكسب ثقه رؤساءك وبالطبع ستحظى بفرصه العمل اذا كانت هذه أول مقابله عمل لك.

    – كوّني علاقات طيبة و (تعلمي فن الاتيكيت):
    كلنا نحتاج العلاقات الطيبه لنشعر بالسعاده ..أن تكوني عطوفه مع المحيطين بك يظهر لهم كم تقدريهم وتهتمي لأمرهم ويجعلكي تشعري ايضا انك شخص أفضل..تدربي على أن تكوني مهذبه وتساعدي الآخرين ..وستذهلك النتيجه .

    – كوني دائما وسطيا :
    لأن خير الأمور الوسط …ممارسه اى شئ باعتدال هى الأفضل ..اذا بالغت فى فعل أمر ما ستكون النتائج عكسيه …تناولي طعامك باعتدال …مارسي الرياضه باعتدال (30 دقيقه )…ادخلي على النت باعتدال ..اعملي باعتدال .

    للمزيد من المعلومات المفيدة ننصحك بمراجعة هذه المقالات :
    هل القلق من مواجهة الناس يعيقك عن مواصلة حياتك؟!
    http://dailymedicalinfo.com/articles/a-871

    تمنياتنا بحياه سعيده مليئه بالنجاحات والثقه بالنفس 🙂