أضف استشارتك
الرئيسية استشارات عندي مشكلة في الخصية

عندي مشكلة في الخصية

الإستشارة رقم: 123003

هل عملية تراكم الاوردة المحاطة بالخصية لها اثر في الانجان وانا شاب تزوجت لي شهرين وظهرت العملية في اثنا زواجي هذا افيدوني ماذا اعمل

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    لا داعي للقلق الزائد بإذن الله ، فظهور دوالي الخصية منذ فترة قصيرة يعني أنها بدرجة اولية طفيفة بعد ولا تؤثر على الانجاب بإذن الله .

    تبدأ دوالى الخصية بأعراض بسيطة قد تكون غير ملحوظة ، تتمثل فى أكتشاف تضخم داخل الكيس الجلدى المحيط بالخصية ، و ذلك أثناء الفحص الذاتى لها . و كثيراً ما يتم وصف هذه العلامة بـ”كيس الدود” ؛ لأن تجمع الدم داخل الأوعية الدموية الصغيرة المتضخمة حول الخصية يجعلها شبيهة بكيس يحتوى داخله دود .

    يجب فى كل الأحوال مراجعة الطبيب فى أسرع وقت ، حيث أنه بالرغم من أن المراحل الصامتة التى تكون فيها دوالى الخصية دون ألم مصاحب ، لكن الحرص و المتابعة المتمثلة فى بعض التحاليل التى قد يستطيع من خلالها الطبيب تحديد درجة تطور الحالة تكون ضرورية .

    قد تسبب دوالى الخصية دون علاجها ضمور فى الخصية ، و بالتالى تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ، و تسبب إنخفاض الخصوبة أو العقم . و هى نسبة وجودها فى الرجال المصابين بالعقم تصل إلى 40 % حسب بعض الدراسات .

    لكن هذا لا يجب أن يكون داعياً للقلق ، حيث أن دوالى الخصية لكى تصل إلى هذه المرحلة تحتاج إلى إهمال تام لمتابعتها طبياً .

    و بعد عملية علاج دوالى الخصية بحوالى 5 أشهر ، يبدأ أنتاج الحيوانات المنوية فى التحسن . حيث وجدت بعض الدراسات أن 70 % ممن يخضعون لعلاج دوالى الخصية أظهروا تحسن فى نتائج تحاليل السائل المنوى ، كذلك حوالى 60 % إظهروا أرتفاعا فى مؤشرات الخصوبة لديهم و فرص الإنجاب .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .