أضف استشارتك
الرئيسية استشارات جراحة عامة عندي مشكله وقت اخراج البراز قبل فتره

عندي مشكله وقت اخراج البراز قبل فتره

الإستشارة رقم: 37717

عندي مشكله وقت اخراج البراز قبل فتره طويلة كنت لا استطيع التبرز الا اذا ضغطت باصابعي على جوانب الشرج ، اشعر ان البراز يتحرك الى ان يصل الى هذة المنطقه ثم يجب ان ادفعه باصابعي حتى يخرج هل هناك علاج يجعلني اتبرز دون الحاجه الى الضغط علما اني اتناول الفاكهه والسوائل بكثره منعاً للامساك وايضا من اسبوعين تقريبا ظهر لي ناسور شرجي وعملت عمليه لازالته فهل ضغطي ع منطقه الشرج بالاصابع هي السبب لاصابتي بالناسور؟ وشكراً لكم

  1. السلام عليكم اختي الكريمة 🙂

    نود التوضيح اختي الكريمة ان علاج هذا الامر يحتاج منك للتدريب على الحزق لطرد البراز من الشرج بدلا من استخدام يديكي والضغط على الشرج كي لا يؤدي هذا الامر لضعف عضلات الشرج والحوض لديكي بسبب عدم استخدامك لها ,,,,,,

    ننصحك بممارسة تمارين كيجل لتقويه عضلات الشرج والحوض لديكي كالاتي :

    فى حالة جلوسك او استلقائك ابدئي بقبض وبسط العضلات التى تستخدم فى وقف ادار البول , سوف تشعرين بانقباضات خفيفة فى اسفل الحوض فى منطقة القناة البولية والشرج , واذا أحسستى بانقباضات فى المعدة او عضلات المؤخرة فهذه ليست العضلات الصحيحة التى يستهدفها التمرين.

    – عندما تحددى العضلات الصحيحة ابدئي بعمل انقباض لمدة 3 ثوان ثم انبساط لمدة 3 ثوان بالتبادل.

    – كررى هذه التمرين لمده 10-15 مرة فى كل محاولة بحيث تتكرر على مدى 3 مرات يوميا فمن المهم الالتزام بتكرار التمارين بشكل منتظم حتى تحصلى على الإستفادة الكاملة من هذا النظام فكلما زادت عدد مرات التمرين كلما أصبحت الفائدة أكبر وأكثر وضوحا.

    اما بخصوص الناسور الشرجي فله العديد من الاسباب والتي ليس لها علاقة بضغط على الشرج لخروج البراز مثل :

    1 – الخراج الشرجي :
    – المشكلة تبدأ عندما تحدث عدوى بكتيرية في أحد الغدد الصغيرة الموجودة في القناة الشرجية؛ وهذا ينتج عنه تكوين خراج يحتوي صديد في منطقة الشرج.
    – بعد تفريغ الخراج من الصديد – سواء حدث ذلك تلقائياً أو جراحيًا – يتبقى مكان الخراج الفارغ مكونًا نفقًا مفتوحًا يكون نواة لتطور الناسور الشرجي.
    – يعتبر الخراج الشرجي الأكثر شيوعًا بين أسباب الناسور الشرجي.

    2 – أمراض أخرى :
    – مثل الحال في مشكلة الخراج؛ فإن جميع الأسباب الأخرى لحدوث الناسور الشرجي تتضمن فكرة حدوث تفاعل التهابي في الأنسجة المكونة لمنطقة الشرج، مما ينتج عنه تأكل بشكل أو بآخر لهذه الأنسجة بما يسمح بتكوين نفق أو قناة غير طبيعية تصل بين تجويف القناة الشرجية وبين سطح الجلد.
    – تتضمن هذه الأسباب العديد من الأمراض مثل :
    – الدرن .
    – السرطان .
    – مرض كرون .
    – الأمراض المنتقلة جنسياً مثل الزهري .
    3 – أسباب أخرى :
    – قد يتكون الناسور الشرجي نتيجة إصابة حادثية أو إصابة جراحية ينتج عنها فتح قناة غير طبيعية تصل بين الشرج و بين سطح الجلد .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂