أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية عندي نوع من الحساسية بجلدي وخاصة في

عندي نوع من الحساسية بجلدي وخاصة في

الإستشارة رقم: 25666

عندي نوع من الحساسية بجلدي وخاصة في فصل الشتاء مع البرد الشديد تصبح يداي حمراء مع تفسخ بالجلد وعندما أستحم بالماء البارد تصيبني حكة شديدة بعد الحمام , ماهي العلة ؟ وشكرا

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    رغم أن الامر يتطلب فحص عيادي مباشر ، لكن هناك احتمالية كبيرة ان تكون المشكلة متمثلة في مرض رينودز .

    مرض رينود أو (Raynaud’s disease) هو حالة مرضية تجعل من أجزاء معينة من جسمك مثل أصابع القدم أو اليد ، الأنف أو الأذن فى حالات انخفاض درجة الحرارة أن تسبب حالة من التنميل أو البرودة لك حيث تنكمش الأوعية الدموية الطرفية التى تمد هذه الأجزاء بالدم فى هذا المرض مما يحد من انسياب الدم فى هذه الأجزاء . و تعتبر النساء أكثر عرضة لهذا المرض
    لا نفهم تماما أسباب حدوث المرض ولكن يبدو أن هذه الاوعية الصغيرة تحدث رد فعل شديد تجاه درجات الحرارة المنخفضة أو حالات التوتر الشديدة , ففى حالات التوتر الشديد أو البرد الشديد تعرض الجسم للبرودة ينشأ عنه رد فعل يؤدى لضيق الأوعية الطرفية من أجل تقليل انسياب الدم للأطراف والحافظ عليه للاعضاء الحيوية ودرجة الحرارة الداخليه للجسم وهذه العملية تكون أقوى فى شدتها للمصابين بمرض رينودز.

    ويحدث مرض رينودز بشكلين أساسيين : مرض رينود الأولىّ والذى لا يوجد سبب واضح لحدوثه ولا يتصاحب مع أمراض أخرى تؤدى لظهوره وهو النوع الأكثر شيوعاً , ومرض رينود الثانوي والذى يسمى أيضا ظاهرة رينود وهو اقل شيوعاً ولكن أكثر خطورة وعادة ما يتصاحب وجوده مع أمراض أخرى ويبدأ فى سن (40) عام تقريبا

    و أهم أسبابه :
    1- مرض تصلب الجلد (Scleroderma) , وهو مرض نادر يؤدى لزيادة سمك الجلد ومعظم المصابون به يصابون أيضا بمرض رينود , مرض الذئبة الحمراء وهو مرض مناعى , التهاب المفاصل , (Sjogren’s syndrome) .
    2- أمراض الأوعية الدموية مثال : تصلب الاوعيه الدموية حيث تترسب الدهون على جدار الاوعية وتجعلها أقل مرونة وأضيق من الطبيعى, مرض برجرز , ارتفاع الضغط الرئوي .
    3- متلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome) : حيث تضيق الممرات التى تحمى الأعصاب وتتسبب فى ضغط على العصب مما يسبب تنميل و برودة اليد المتأثرة.
    4- بعض أنواع الأنشطة أو الأعمال مثل لاعبى البيانو أو العمال الذين يستخدمون أدوات اهتزاز لفترات طويلة مما يحدث إصابات للأعصاب على المدى البعيد .
    5- التدخين نتيجة لتقليل انسياب الدم إلى الأعضاء الطرفية , الإصابات المختلفة خاصة عند الرسغ أو نتيجة الجراحة .
    6- بعض الأدوية : بعض أدوية الضغط , الصداع النصفى , الأدوية المحتوية على استروجين وبعض العلاجات الكيماوية إلى جانب بعض المواد الكيميائية فى صناعات البلاستك.

    الأدوية والعلاج لمرض رينود :
    إبدأ بلبس جوارب ثقيلة لتلاشى التعرض لنوبات البرد ولكن إن لم يفلح ذلك فبامكانك اللجوء للأدوية والذى يكون الهدف منها تقليل عدد النوبات ومنع تدمير الأنسجة وعلاج الأمراض المسببة لرينود وتوصف الأدوية حسب سبب ظهور الأعراض وأهمها الأدوية التى تقوم بتوسيع الاوعية الطرفيه مثال : Calcium channel blocker , Alpha blocker , Vasodilators.

    سيختار الطبيب الدواء المناسب لك حسب الحاله وككل الأدوية فعادة مايكون هناك أعراض جانبية ولكن قد تصل هذه الأعراض لدرجة قد تضطرك لإيقاف الدواء وتغييره , إلى جانب ذلك هناك أدوية معينة قد تزيد من شدة نوبات المرض او عددها فمن الافضل أن تتوقف عن استخدامها مثال بعض الأدوية التى تحتوى على مادة سودوافيدرين , أحد أدوية علاج الضغط (beta blockers) وحبوب منع الحمل.

    الجراحات وطرق العلاج الاخرى تتضمن :
    1- جراحات العصب : يتم قطع الأعصاب السمبثاوية فى الطرف المتأثر والمسؤولة عن رد الفعل العنيفة فى مرض رينودز تجاه البرد الشديد أو التوتر بتضييق الأوعية الدموية وتقلل هذه العملية مدة وشدة النوبات ولكنها لا تكون فعالة فى جميع الحالات
    2- الحقن بمواد كيميائية : يتم حقن مواد معينة داخل الأعصاب المسؤولة لتعطيلها وقد تحتاج لتكرار الحقن أكثر من مرة لتحقيق نتائج جيدة .
    3- البتر : فى حالات توقف انسياب الدم تماما قد يضطر الطبيب لبتر الأصبع المتأثر .

    نمط الحياة والوصفات المنزلية :
    إليك بعض الإرشادات لتقليل حدة وعدد نوبات المرض وتحسين حالتك عموما :
    – توقف عن التدخين الذى يقلل من انسياب الدم للأطراف .
    – مارس الرياضة لتحسين الدورة الدموية .
    – ابتعد عن الظروف والأماكن التى تجلب التوتر .
    – قلل من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين .
    – احمى يديك وقدميك من الإصابات ولا تمشى عارى القدمين أو تلبس أحذية تضغط على القدم.
    – تجنب الأعمال التى تتضمن التعامل مع أدوات هزازاة لفترات طويلة .

    التعامل مع نوبات مرض رينود :
    أهم نقطة فى التعامل مع نوبات مرض رينود هو تدفئة أطرافك بشكل جيد انتقل إلى مكان دافئ , ضع يديك تحت ذراعيك , قم بتحريك يديك وقدميك بهدف التدفئة , حرك ذراعيك على هيئة دوائر , ضع يديك وقدميك فى ماء دافئ وليس ساخن , قم بتدليك أطرافك , ولا تنس أن تتعامل مع المواقف التى تسبب التوتر وتؤدى لنوبات البرد حاول أن تسترخى وتقوم بعمل تحبه.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .