فيتامين د

الإستشارة رقم: 121807

هل يوجد أطعمة تعزز فيتامين د ؟
وما هي نصيحتك لكي ألتزم بنمط حياه صحي ؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    فيتامين D هو مجموعة من المركبات ذات اسماء متعددة :
    الوظيفة : يعزز الامتصاص والتمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور .
    المصادر الأكثر شيوعاً : في ظل الظروف الطبيعية من التعرض لأشعة الشمس، لا توجد حاجة ضرورية للمكملات الغذائية لأن أشعة الشمس يعزز تصنيع كمية كافية من فيتامين (د) في الجلد.
    الأمراض المرتبطة بنقصه : يمكن أن يؤدي نقصه إلى لين العظام في الكبار وتشوه العظام (الكساح) لدى الأطفال.

    طرق تنشيط الدورة الدموية الأخرى بالوسائل الطبيعية :

    الاستحمام بالماء البارد
    الماء البارد والذي لا يصل إلى درجة المثلج يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، لهذا في الصيف نشعر بالانتعاش بعد الاستحمام، لأن الدم يصل إلى كل أجزاء وأعضاء الجسم، بإمكانك ملء حوض الاستحمام ثم الجلوس فيه.

    شرب الماء
    نجد الأشخاص الذين لا يشربون الماء باعتدال يشتكون من جفاف الجسم وتشقق القدمين واليدين خصوصاً في فصل الشتاء، وهذا لأن الماء يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وشرب الماء يساعد على مساعدة الجسم على تعويض الفاقد منه من خلال عملية التعرق والتنفس والتبول، والكمية المعتدلة من 6 إلى 8 أكواب.

    المساج أو التدليك
    هل وجدت أنك بعد جلسة المساج تشعر بالراحة النفسية والعصبية، لماذا هذا يحدث؟ لأن التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويجعل الدم يصل إلى الناقلات العصبية التي تعمل على تنشيط أجهزة ووظائف الجسم، لأنها تصل إلى المخ والمراكز العصبية، فتعمل على التخفيف من الألم، وتنظيف الجسم من السموم، وعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، لهذا تجد الصينيون استخدموا طريقة التدليك والمساج للتخلص من السموم الزائدة.

    الرياضة
    الرياضة من إحدى الطرق المهمة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهي تساعد على التخلص من السموم، وهذا لأنها تساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخلايا مما يزيد من تنظيم التنفس والحصول على لياقة بدنية مهمة للعضلات وتكوينها، كما تعطي الشخص الطاقة اللازمة له، ومن أنواع الرياضات الزومبا و الأيروبيك و السباحة والقفز بالحبل و المشي .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .