قشرة الشعر والطبقة الدهنية

الإستشارة رقم: 106164

عندى طبقة دهنية وقشرة فى الشعر بشكل كبير واستعمل شامبو نيزابكس 3 مرات فى الاسبوع ومع ذلك مفيش فايدة والحكة بتزيد فى شعرى

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا أخي الفاضل ,

    القشرة هي حالة مزمنة لفروة الرأس تتميز بالحكة و بتقشر للجلد و تظهر القشرة على الكتفين والرأس على شكل رقائق بيضاء زيتية المظهر و بالرغم من أن القشرة غير معدية ونادراً ما تدل على حالة خطرة إلا أنها محرجة وصعبة العلاج في بعض الأحيان.

    تترافق القشرة في معظم الأحيان مع نمو كثيف للفطريات الموجودة عادةً على الجلد وفروة الرأس .
    فيما يتعلق بالبالغين والمراهقين،كثيرا” ما تزيد الحالة سوءًا في فصل الخريف والشتاء إذ إن التدفئة الداخلية تجفف الشعر أكثر فأكثر ما يدفع المشكلة الى التفاقم.

    للقشرة أسباب عديدة نذكر :

    -جفاف البشرة : وهذه الحالة نراها أكثر في فصل الشتاء عندما تكون درجة الحرارة الخارجية منخفضة بينما الغرف دافئة .
    هذا النوع من القشرة يكون عادةً ذات حجم أصغر و ذات مظهر زيتي أقل من الأنواع الأخرى ويترافق مع جفاف للبشرة في مناطق أخرى من الجسم كاليدين والرجلين .

    -إلتهاب البشرة الدهنية : تعتبر من أكثر أنواع القشرة إنتشاراً ،فهي تتميز بفروة رأس حمراء دهنية مغطاة برقائق بيضاء أو صفراء .ويمكن لهذا الإلتهاب أن يطال مناطق أخرى من الجسم غنية بالغدد الدهنية كالحاجب ،جانب الأنف ،خلف الأذن, منطقة الفخذ ….

    -إستخدم غير كاف للشامبو: عدم غسل الشعر بإنتظام يمكن أن يؤدي إلى تكاثر الخلايا والزيوت ما يؤدي إلى القشرة .

    -الصدفية : هذه الحالة المرضية تؤدي إلى تجمع للخلايا الميتة ما يؤدي إلى ظهور طبقات سميكة من الجلد .عادةً ما تضرب الصدفية الرقبة،البدن ،الكوع ولكن أيضاً فروة الرأس .

    -الأكزما : تعد أيضاً من احدى الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور القشرة .

    -الحساسية لبعض المنتجات المستخدمة للشعر : إن بعض المواد يمكن أن تسبب في بعض الأحيان احمرار ،حكة وسماكة في الجلد وحتى إستعمال الشامبو بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى ظهور القشرة .

    -الفطريات (مالاسيزييا) : تعيش المالاسيزييا في الحالات الطبيعية على الفروة دون أن تسبب أية مشاكل.ولكن في بعض الأحيان :تنمو بشكل كثيف متغزية من الزيوت التي يفرزها ألرأس ما يؤدي إلى تهيج بفروة الرأس وتكاثر أكثر للخلايا.فسقوط الخلايا الميتة يؤدي إلى ظهور القشرة .

    طرق العلاج :
    -إستخدام الشامبو المضاد للقشرة :
    تحتوي هذه الشامبوهات على مضادات للجراثيم (كبريت السيلينيوم أو بيريثيون الزنك ) وهي مواد فعالة ضد القشرة والمالاسيزيا.

    -إستخدام الشامبو المضاد للفطريات:
    تحتوي هذه الشامبوهات على مادة الكيتوكونازول التي توفر علاج خفيف ولكن فعال ضد القشرة والمالاسيزيا.

    يستخدم الشامبو مرتين في الأسبوع لفترة إسبوعين أو ثلاثة للتخلص من القشرة ومن ثم يستخدم جمعة على إثنين لتفادي ظهور القشرة من جديد.

    بالإضافة إلى إستخدام الشامبو بإنتظام ،يمكنك إتخاذ خطوات عمليّة للحد من مخاطر ظهور القشرة :

    -تعلم كيفية التعامل مع التوتر .
    -لا تستخدم مستحضرات تجميل الشعر كثيراً
    -تناول أكل صحي متوازن غني بالفيتامين بخاصةً والزنك .
    -تعرض قليلاً لأشعة الشمس الضرورية لمحاربة القشرة.

    إليك 15 خطوة نهديها اليك لشعر جذاب و صحي:

    1- الابتعاد عن القلق النفسي والتوتر العصبي لأنها العدو الاول لصحة شعرك وجماله.

    2- تجنب غسل شعرك بماء ساخن جدا حتى لايفقد ليونته وبريقه .

    3- قم بتدليك فروة الراس بأطراف أصابعك بإستدارة لتنشيط الدورة الدموية ، وتدليك فروة الرأس يفيد كثيرآ سواء كان الشعر دهنيآ أو جافآ ، والطريقة المثلى لتدليك الشعر كالتالي: ضع يديك متشابكتين على مقدمة شعرك من الامام مع الضغط بالكفين على هذه المنطقة ، ثم إدعكي فروة الراس من الامام إلى الخلف تارة ، ومن الخلف إلى الامام تارة أخرى ومن الجوانب ، وكرر العملية عدة مرات صباحآ ومساء.

    4- إستخدم الفرشاه لتسريح شعرك مرتين أو أكثر يوميا مما يساعد على تدليك فروه الرأس وتنشيط الدوره الدمويه .

    5- تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات بفيتامين ب المركب ، واليود والزنك وهذه الاطعمة تضم الفاكهة الطازجة والخضراوات واللحوم والاسماك بجمع أنواعها.

    6- عدم تناول اقراص الفيتامينات بكثرة بدون استشارة الطبيب ، حيث قد تعطي نتائج عكسية ، فمثلآ فيتامين أ (الذي يقوي الجلد) زيادته في الجسم تؤدي إلى ضمور وسقوط الشعر والرموش.

    7- إذا كان شعرك ضعيفآ فستعمل الشامبو الطبي الذي يحتوي على مادة البانثينول لتغذية بصيلة الشعر.

    8- ابتعد عن الاصباغ (صبغة الشعر الكيماوية) واستعمل الخيار بصورة معتدلة (مرتين في الشهر ) حيث يغذي فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر.

    9- إحرص على عمل حمام زيت قبل غسله ب8 ساعات

    10- يمكن استخدام اللسيونات المختلفة والتي تحتوي على مادة “المينوكسيديل” بعمل مساج لفروة الرأس لمدة دقيقة ونصف يوميآ بهذا اللسيون مما يؤجي إلى تفتيح الشعيرات الدموية لفروة الرأس وبالتالي تدفق الدم لبصيلات الشعر فتصل التغذية اليها ، ويجب الاستمرار في استخدام هذه اللسيونات لمدة طويلة لا تقل عن شهرين ولا تنزعج عندما يتساقط شعرك مع بداية استخدام اللسيون (لانه عقار ليس صمغآ حيث يحدث تساقط طبيعي من استخدامه لمدة اسبوعين ثم يقل التساقط بصورة ملحوظة بعد ذلك ) ويجب عدم التوقف عن استخدام اللسيون حتى بعد ظهور الشعر الجديد ولكن يقل استخدامه بعد ذلك.

    11- ينصح باستخدام المشط الخشبي الصنع (لان الخشب مادة خاملة لا تسبب شحنة استاتيكية في الشعر) مع تمشيط اطراف الشعر أولآ ثم يمتد التمشيط للجذور وللشعر.

    12- العناية بالصحة لها اثر مباشر على صحة الشعر ، فإذا كانت صحتك ضعيفة فهذا سينعكس على صحة شعرك وليونته وحيويته.

    13- بعد شطف الشعر بماء مضاف إليه ملعقة خل لإزالة ما تبقى نم آثاء الشامبو ، نشّفي شعرك جيدآ ثم إبدأي عملية التصفيف.

    14- تجنب المبالغة في استعمال الكريمات ، وعند اختيار الكريم المناسب ، إستخدم مشطآ بأسنان واسعة أو فرشاة ليسهل عملية تسليك الشعر بعد غسله ليصبح التاج براقآ .

    15- عندما يكون الشعر مبتلآ يكون في اضعف حالاته ، كما أن لفه بالمنشفه يسبب تقصيره ، ويفضل الضغط عليه باليدين للتخلص من الماء الزائد ثم تمشيطه بمشط واسع من اطرافه إلى الجذور.

    يمكن تجربة ماسك لشعرك عن طريق مزج كميات متساوية من العسل وزيت الزيتون فى وعاء صغير واخلطه بشعرك ثم غلف شعرك بالبلاستيك لمدة نصف ساعة ثم اغسلة بالشامبوو والبلسم.
    قم بهذا مرة فى الشهر على الاقل او مرة فى الاسبوع ان امكن .

    من ناحية أخرى فإن شعرك يحتاج الكثير من الدهون الصحية لذلك قم بالاكثار من اكل الافوكادو والسلمون وزيت الزيتون,هذا الطعام غنى بالاحماض المهمة والتى من شأنها ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية, فمهما فعلت لا تخضع نفسك لرجيم قاسى يحرم جسمك من اغذية مهمة يحتاج اليها شعرك .

    مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية .