كم يمكن أن أخسر من كيلوغرام في الأسبوع

الإستشارة رقم: 123007

أنا شرعت في حمية غذائية قبل أيام .. تقوم هذه الحمية على تناول 600 سعرة حرارية يوميا مع شرب 4 لترات من الماء و كوب من الشاي الأخضر بدون سكر و مع ممارسة رياضة المشي لمدة ساعتين يوميا.
كم يمكن أن أخسر من كيلوغرام في الأسبوع إن واظبت على هذه الحمية (علما أني أريد أن أخسر في النهاية 8 كيلوغرام) ؟
ما التعديلات التي يجب أن أدخلها عليها إن كان فيها خلل؟
كيف يمكن أن لا يرتفع وزني بعد رمضان (نظرا لتغير النظام الغذائي للجسم بعد أن اعتاد نظاما آخر) ؟
و أخيرا كيف يمكن تثبيت الوزن بعد الوصول إلى الوزن المطلوب ؟
و شكرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    1
    لا يمكن الجزم بعدد الكيلوجرامات التي سوف تخسرينها في اسبوع ؛ حيث يعتمد الامر على تفاعلات معقدة بين عدة عمليات حيوية في الجسم تشمل عمليات الحرق و عمليات تخزين الدهون .

    2
    لا يوجد تعديلات شوية أهمية دمج نسبة من الخضروات و الفواكه الطازجة يومياً من اجل امداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات الاساسية .

    3 . 4
    الحفاظ على الوزن سواء بعد رمضان او بعد تخسيس الجسم يعتمد على عدة نقاط .

    =استبدل المكرونة بالخضار :
    يمكنك استبدال المكرونه والخبز بالخضراوات، فيمكن فقدان الوزن بصورة جيدة إذا قللت نسبة النشويات في طبقك .

    =وجبة الإفطار :
    قد يعتقد البعض أن إهمال وجبة الإفطار هو الحل الأمثل لفقدان الوزن ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك، فعدم تناول وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالجوع فتأكل كميات أكبر في الغداء والعشاء وبالتالى زيادة الوزن ، واحرص على اختيار وجبة صباحية تحتوي على الألياف ومنتجات الألبان .

    =الألياف جزء من غذائك :
    الألياف تحسن الهضم وتقلل من الكوليسترول وتمنع الإصابه بالإمساك ومفيدة جداً في حميات فقدان الوزن ، وتحتاج النساء حوالي 25 جرام يومياً من الألياف والرجال 38 جرام ، ويعتبر الشوفان والحبوب الكاملة والخضر والفاكهة أفضل مصدر للألياف .

    =محتويات مطبخك :
    تخلص من كل الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية كأكياس الشيبسي والآيس كريم فذلك يجبرك على التوجهه للأكل الصحي أكثر .

    =قياس الوزن :
    الأشخاص الذين يقومون بقياس وزنهم بإستمرار تكون نتيجتهم وزن زائد وإحباط أسرع، ولذلك يقترح الخبراء عدم وزن نفسك إلا مرة في الإسبوع ، وعند قياس الوزن احرص على أن يكون في نفس اليوم من كل أسبوع وفي نفس التوقيت وبنفس الملابس وعلى نفس الميزان .

    =النوم :
    الحصول على النوم الكافي يحفز جسمك على إنتاج الهرمونات التى تحسن من شهيتك وتعطيك إحساس بالشبع بالإضافة إلى أن النوم الكافي يكافح التوتر ويعتبر علاج جيد لمن يعانون من حالات الشره أثناء التوتر وأيضاً النوم في مواعيد محدده يقيك من وجبات منتصف الليل .

    =الفاكهة :
    تناول الفاكهة يعطيك شعور بالشبع لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمياه ، تناول كمية كبيرة من الفاكهة يقلل إحساسك بالجوع وبالتالى عدد سعرات حرارية أقل .

    =مذكرات للأكل :
    أثبتت الدراسات أن كتابه ماتتناوله يومياً يكون بمثابة حافز لك للحصول على الوزن المثالي وأثبتت إحدي الدراسات أن الأشخاص الذين يدونون مذكرات الأكل يساعدهم ذلك على فقدان الوزن مرتين أسرع من غيرهم.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .