أضف استشارتك
الرئيسية استشارات كيف أقضي على السائل الذي يصعد من البلعوم الى الفم

كيف أقضي على السائل الذي يصعد من البلعوم الى الفم

الإستشارة رقم: 121209

أنا أعاني من مشكل صعود سائل بدون طعم ولا رائحة مثل الريق تماما الى فمي ,وهذا أفسد صيامي,بحيث اذا كنت في الخارج يمكن أن أبزقه أما اذا كنت في المسجد أو في وضعية حرجة لا يمكن لي أن أبزقه وبالتالي لا أستطيع تحملة أكثر في فمي لأنه يملأ الفم فأضطر الى بلعه,
ألرجاء ما العمل؟ وهل هو مبطل للصيام؟ شكرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    إن ما تعاني منه غالبا هو أحد درجات ارتجاع المريء . حالة ارتجاع المرئ الذي يعتبر الأنبوب الموصل بين الفم و المعدة، هي بسبب عودة الطعام الخاضع لعملية الهضم في المعدة إلى الإتجاه الخاطئ لأعلى، حيث يعود الطعام من المعدة للمرئ بما يصاحبه من إفرازات المعدة شديدة الحمضية، من هنا يصدر الشعور بالحرقة في الصدر.

    و في الوضع الطبيعي لا يحدث ذلك بسبب وجود حلقة عضلية على مدخل المعدة، تنقبض بعد دخول الطعام إليها، فتمنع عودة الطعام مرة أخرى للمرئ، لكن في بعض الأحيان لا تغلق هذه الحلقة العضلية على مدخل المعدة بشكل جيد، مما ينتج عنه صعود الطعام مرة أخرى للمرئ حاملاً معه إفرازات المعدة الحمضية، بمجرد وصول الإفرازات الحمضية للمرئ، تبدأ في إلحاق الضرر بالأغشية المخاطية المبطنة لجداره.

    هناك الكثير من النصائح التي يوفر اتباعها تخفيفاً كبيراً للأعراض، و من أهم هذه النصائح:

    لا تأكل في أخر 3 ساعات قبل النوم، حتى تسمح لمعدتك بهضم محتوياتها السابقة لينخفض إفراز المعدة الحمضي.
    لا تستلقي بعد الأكل مباشرة في أي وقت من اليوم.
    ارفع رأسك على السرير بمقدار 15 سنتيمتر بواسطة المخدات، حتى تسمح للجاذبية بمنع صعود الإفرازات الحمضية من المعدة إلى أعلى.
    لا تأكل وجبات كبيرة لأن ذلك يتسبب في إفراز المعدة للحمض بكميات كبيرة بغرض هضم الكمية الضخمة من الطعام، و اعتمد بدلاً من ذلك على وجبات صغيرة متقطعة.
    تجنب الأطعمة المذكورة بالأعلى و التي تسبب تفاقم الحالة.
    تجنب التدخين و الكحوليات.
    تخلص من الوزن الزائد لأن السمنة تسبب تفاقم الحالة.
    الوقوف منتصب القامة و المشي معتدلاً أثناء سيرك يساعد على تحسين الحالة.

    أدوية عامة : هناك بعض الأدوية العامة التي قد يستعملها مرضى ارتجاع المرئ، و لكن يفضل استشارة طبيب قبل تناولها خاصة إذا كان المريض يعاني من حالات طبية أخرى مثل الضغط أو السكر أو أمراض القلب و الكبد و الكلى.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .