كيف اتخلص من العاب وقت النوم

الإستشارة رقم: 120336

السلام عليكم ورحمة الله
يا دكتور اتمنى ان اتخلص من اللعاب الزايد وقت النوم حيث انني اصحي من النوم اجد الوسادة مملؤة بالعاب وكذالك حين اتحدث بسرعة او بأستمرار اجد لعب في ثمي وهاذا الشيء يزعجني كثير ارجو المساعدة

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    تتعدد أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم ، وهي:

    النوم على الجانب
    النوم على أحد الجانبين بانتظام يومياً قد يسبب سيلان اللعاب أثناء النوم ، فيساعد النوم على الجانب على ارتخاء عضلات فمك ، مما يجعل فمك لا يتحكم في القدرة على بلع اللعاب والإطباق على الفكين.

    آلام الأسنان
    تسبب آلام الأسنان ارتخاء في الفم عند النوم؛ مما يصعب غلق الفكين، ويسبب سيلان اللعاب.

    التهاب الجيوب الأنفية
    التهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى التنفس من خلال الفم وليس الأنف ، وقد يصاحبها صعوبة في البلع، ويشعر الشخص بأنه لا يستطيع التنفس ؛ ويزداد الوضع سوءً مع الإصابة بـ نزلات البرد والأنفلونزا، مما يجعل اللعاب ينزل من الفم.

    حموضة المعدة
    تسبب الإصابة بـ حموضة المعدة زيادة إنتاج الغدد اللعابية، مما يزيد من سيلان اللعاب اثناء النوم.

    ارتجاع المريء
    الإصابة بـ ارتجاع المريء، يسبب عدم التحكم في سيلان اللعاب؛ بسبب أن المريء لا يتحكم في السوائل الموجودة في المعدة.

    الحساسية
    يزيد إنتاج اللعاب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية المواد العطرية أو حساسية تناول مأكولات معينة، لأن هذا يزيد من إفراز اللعاب.

    التهاب اللوزتين
    تقع اللوزتان في منطقة خلف الحلق، ويؤدي التهاب اللوز إلى عدم التحكم في سيلان اللعاب لأن التهاب اللوزتين يؤثر على التهاب الحلق ، مما يصعب عليك التنفس.

    التهاب اللثة
    صحة الأسنان مهمة وهذا لأن اللثة الملتهبة تسبب مشاكل عند التنفس، وزيادة إنتاج اللعاب مما يؤدي إلى سيلان اللعاب اثناء النوم.

    عيب خلقي في الفم
    من الممكن أن تعاني من تشوه في الفكين أو الأسنان نتيجة لعيب خلقي، وتجد صعوبة في إغلاق فمك، مما يجعل اللعاب يسيل إلى فمك أثناء النوم ، ولا تستطيع إغلاق الفم.

    آثار جانبية للأدوية
    هناك بعض الأدوية تزيد من سيلان اللعاب، مثل أدوية الاكتئاب ، وأدوية المورفين التي تعمل كمسكن للألم، وقطرات بيلوكاربين والتي تستخدم لتضييق حدقة العين.

    الأمراض العصبية
    أحد أسباب سيلان اللعاب اثناء النوم هو صعوبة التحكم في إشارات الدماغ ، مثل العصب السابع وشلل الوجه ومرض باركنسون ومرض ألزهايمر والسكتات الدماغية، والتصلب العضلي، والتصلب العضلي المتعدد، وبعض الأمراض السلوكية مثل التوحد.

    لذا من الضروري مراجعتك لطبيب باطني من اجل عمل تقييم شامل للحالة لاكتشاف السبب الرئيسي وراء المشكلة ، حيث ان خطة العلاج بأكملها تعتمد على السبب الحقيقي وراء زيادة افراز اللعاب .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .