أضف استشارتك

لون البلغم مند تركت التدخين

الإستشارة رقم: 123309

السلام عليكم ..مند تركت التدخين من حوالي شهر ظهر لدي بلغم ابيض في الحلق بدون سعال هل هوا طبيعي بسبب ترك التدخين للعلم دخنت فترة 12 سنة والحمد لله الان شهر بدون تدخين ارجو الاجابة …وشكرا

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    هذه الأعراض تحدث بشكل متكرر عند الاقلاع عن التدخين ، و يتوقع ان تتحسن في غضون شهرين او ثلاثة ان شاء الله . كل ما عليك هو الصبر و المثابرة في البعد عن التدخين نهائياً ؛ حتى تسترد صحتك بالكامل ان شاء الله .

    استشر طبيبك عن الأدوية لتخفف أثر انسحاب النيكوتين من دون استخدام المنتجات التي تحتوي على النيكوتين، اسأل واستشر طبيبك عن الأدوية والوصفات الطبية. هناك أدوية تساعد على تقليل الرغبة الشديدة بحيث تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ. بالإضافة إلى أنها قد تجعل التدخين غير مرضيا ومريحا لك إذا التقطت سيجارة لتدخينها. بعض الأدوية الأخرى يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض الانسحابية المزعجة ، مثل الاكتئاب أو عدم القدرة على التركيز.

    بالاضافة الى بعض النصائح الهامة المساعدة :

    رقم 1 : لا تقم بذلك وحدك (اطلب دعم من حولك) أخبر أصدقائك وأفراد العائلة وزملاء العمل بأنك تحاول الإقلاع عن التدخين. واعلم أن تشجيعهم سيحدث فارقاً ملحوظاً. وربما تفضل أيضاً أن تنضم إلى مجموعة دعم أو أن تتحدث إلى خبير أو مستشار (العلاج السلوكي).

    رقم 2 : تحكم في التوتر والضغط العصبي والنفسي من أحد الأسباب التي يدخن الناس من أجلها هو أن النيكوتين يساعد على الاسترخاء. فبمجرد إقلاعك عن التدخين، ستحتاج طريقة أخرى للتعامل مع التوتر والضغط العصبي. جرب الاستماع إلى الموسيقى والاسترخاء، أو القيام بالتدليك بصورة منتظمة، أو تعلم اليوغا أو التاي تشي. وإذا كان ممكناً، تجنب حالات التوتر والمواقف العصيبة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.

    رقم 3 : تجنب مستثيرات التدخين بعض الأنشطة قد تعزز رغبتك في التدخين.على سبيل المثال: إذا كانت القهوة تعزز رغبتك في التدخين، قم باستبدالها بالشاي لبضعة أسابيع. وإذا كنت تدخن عادة بعد الأكل، جرب أن تفعل شيئا آخر تفعله بدلا من ذلك، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو مضغ اللبان أو العلك. ومن الجدير بالذكر، أن الكحوليات هي واحدة من مستثيرات التدخين الأكثر شيوعاً.

    رقم 4 : نظف منزلك بمجرد أن تدخن سيجارتك الأخيرة، قم برمي جميع منافض السجائر والولاعات الخاصة بك. اغسل الملابس التي تفوح منها رائحة الدخان ونظف السجاد، والستائر، والمفروشات. استخدم معطر الهواء للتخلص من أي رائحة كريهة. تأكد أنك لا تريد أن ترى أو تشم أي شيء يذكرك التدخين.

    رقم 5: حاول وحاول مرة أخرى من الشائع جداً أن يحدث الانتكاس. كثير من المدخنين حاولوا عدة مرات قبل التخلي عن السجائر. قم بدراسة وتقييم العواطف والظروف التي أدت إلى حدوث الانتكاس.بعد ذلك، استخدمها كفرصة لإعادة تأكيد التزامك بالإقلاع عن التدخين في المرة القادمة.

    رقم 6: احصل على هواية جديدة يمكنك مساعدة نفسك الإقلاع عن التدخين عن طريق استبدال التدخين بنشاطات أخرى تحب القيام بها، مثل الجري أو أي هواية مفيدة.

    رقم 7: تحرك (ابذل مجهوداً بدنياً) النشاط البدني يمكن أن يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين وتخفيف بعض الأعراض الانسحابية. حتى ممارسة الرياضة الخفيفة مفيد جداً ، مثل المشي. بالإضافة إلى أن حرق السعرات الحرارية الزائدة سيجنبك زيادة الوزن أثناء الإقلاع عن التدخين.

    رقم 8: أكل الفواكه والخضروات لا تجرب القيام بنظام حمية غذائية أثناء قيامك بالإقلاع عن التدخين، حيث أن الكثير من الحرمان يرتبط بالنتائج عكسية. بدلاً من ذلك ، ركز على تناول المزيد من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان المنخفضة الدهون. أجريت دراسة في (جامعة ديوك) تقترح هذه الأطعمة تجعل طعم ونكهة السجائر فظيعاً. هذا سيساعدك في كفاحك ضد رغبتك الشديدة بالإضافة إلى أنها توفر عناصر غذائية هامة لمحاربة الأمراض. يمكنك أيضا استخدام الحلوى لتغيير رائحة فمك.

    رقم 9: اختر جائزتك (كافئ نفسك) بالإضافة إلى الفوائد الصحية الهائلة ، فإن واحدة من منافع ترك التدخين هي كمية الأموال التي ستوفرها. كافئ نفسك عن طريق إنفاق جزء منه على شيء ممتع أو مفيد.

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .