أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب ما سبب الصداع المستمر و آلام الرأس الحادة ؟ و ما علاجها ؟

ما سبب الصداع المستمر و آلام الرأس الحادة ؟ و ما علاجها ؟

الإستشارة رقم: 25855

السلام عليكم دكتور ما سبب الصداع المستمر و آلام الرأس الحادة ؟ و ما علاجها ؟ حيث أعاني من ألم في رأسي مستمر طول اليوم منذ 4 أشهر و أشعر أن جسمي كله به خمول و أكثر الشعور بالخمول في منطقة المفاصل و الركبتين و أشعر بثقل على كتفي و هذه الحالة منذ 4 أشهر و هي على مدار اليوم بأكمله كشفت جميع التخصصات و عملت جميع التحاليل و الأشعات منذ بداية الحالة و الجميع يقول الحمد لله كل شئ سليم علما أن فحوصاتي كانت كالتالي أشعه مقطعية على المخ و الجيوب الأنفية و تحاليل دم و سكر و سرعة ترسيب دم و كلها و لله الحمد سليمة و أنا أجريتها منذ 3 أشهر و هي نفس الحالة عندي و عندي سؤالين : هل الوقت للأشعة المقطعية للمخ كافي منذ 3 أشهر أو لا قدر الله يكون في شئ و أذهب و أعمل غيرها ؟ و السؤال الثاني لماذا هي الحالة مستمرة طيلة هذا الوقت و هي لا تزيد و لا تخف و السؤال الثالث ماذا تنصحني أن أفعل هل أعمل فحوصات أخرى أم ماذا من علاج لتلك الحالة ؟ و شكرا و علما يا دكتور أني مدخن .

  1. صاحب الاستشارة

    ارجوك دكتور طمنى من نا حيه الراس لانه اكثر شئ يقلقنى هل المقطعيه على المخ منذ 3 اشهر كافيه ام اذهب واعمل غيرها علما انى اجريت جميع الفحوصات وكلها سليمه حتى العين والانف والاذن والمخ والاعصاب ولله الحمد كله سليم لكن الالام مستمره فى الراس 24 ساعه منذ 4 اشهر ارجوك طمنى او انصحنى ماذا افعل

  2. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    اخي الكريم نود طمئنتك بانه لا داعي للقلق لانه حسب ما ترويه لنا فان كل الفحوصات التي اجريتها سليمه وهذا يؤكد عدم وجود سبب عضوي لما تعانيه .

    بخصوص استفسارك عن مده 3 اشهر كافيه ام لا للاشعه المقطعيه فاننا نود التوضيح انها مده كافيه جدا ولا داعي لتكرارها مره اخرى .

    اما عن الاعراض التي تعانيها فاغلب الظن ان هذا ما يعرف بصداع التوتر خصوصا وان الحاله ثابته لا تقل ولا تزيد لذا ننصحك بالاتي لتقليل التوتر ومن ثم تخفيف الم الراس :

    التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول

    – ممارسة اليوجا.
    – ممارسة تمارين التنفس العميق.
    – ممارسة الرياضة يوميا.
    – الحصول على قسط كافي من النوم.
    – الإمتناع عن التدخين.

    لمزيد من المعلومات نرشح لك المقال الاتي :
    http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-19

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  3. صاحب الاستشارة

    اود اولا ان اشكر حضرتك جزيل الشكر على اهتمامك بموضوعى ولى بعض الاسئله اذا سمحت لى
    انا يادكتور مع هذه الحاله عندى الام فى عظام ومفاصل جسمى ولا استطيع الوقوف الكثير على رجل لانها تؤلمنى وتهتز من عند ركبتى وعندما اسير لمسافه واشعر وكان جسمى اصبح كله ثقلا على وسؤالى يادكتور
    1- اثناء المشى اشعر بضغط فى الراس وعلى العينين وثقل فى الجسم والام فى الساقين
    2- اشعر بخمول شديد جدا فى عظام جسمى
    3- عندما استيقظ من النوم تكون هذه الحاله ظاهره جدا وتبدا تخف مع اليوم الى ان تقف عند حد معين
    4- ارجوك يادكتور تعلمنى ما هذا او ان له علاقه بصداع التوتر الذى شخصته لى
    5- او تريد حضرتك ان اجرى فحوصات اخرى علما بان جميع كشوفاتى وتحليلاتى والاشعات سليمه ولله الحمد ولكنها منذ 3 اشهر فهل اعمل شئ اخر او ماذا تنصحنى ان افعل
    5-ولماذا دكتور هذه الحاله تحدث معى اثناء المشى من ثقل الراس والجسم والام العظام وضغط العينين ولكن ولله الحمد رغم ضغط العيني الا ان الرؤيه سليمه ولله الحمد فما هذا دكتور
    6- ارجو منك ان تجيبينى على كل سؤال برقمه حتى يطمئن قلبى واسف للاطاله ولكنى والله فى حيره من امرى

  4. مرحباً أخي الكريم ،

    1
    فسر الاطباء حالتك على أنها حالة نفسية لعدم وجود أي مؤشرات على وجود خلل عضوي سواء من خلال الفحص العيادي المباشر او التحاليل و الفحوصات .
    و هذه الحالة النفسية هي أمر شائع حيث يحدث للعديد من الناس كألية دفاعية للهروب من الضغوط الحياتية .

    2
    ملازمة هذه الحالة لك طوال هذه الفترة سواء كانت حالة عضوية و التحاليل لم تكشفها او حالة نفسية يرجع لعدم الوصول للتشخيص النهائي بعد ، كما أنك لم تتناول الأدوية الخاصة بالعلاج النفسي التي نصح بها الاطباء كما اوضحت لنا في استشارة سابقة .

    3
    لست بحاجة لأعادة التحاليل مرة اخرى في الوقت الحالي ، حاول أولاً الانتظام على الدواء الموضوع من قبل الاطباء لمدة شهر لعل الشفاء يكون فيه بإذن الله .

    4
    لا يمكننا الجزم بسبب الألام دون اطلاع على تفاصيل الحالة .

    دواء الفافرين هو دواء جيد و ذو تأثير مفيد في المشاكل النفسية و انتظامك عليه لمدة شهر سوف يساعد بشدة في التأكد مما اذا كانت المشاكل لديك نفسية و في حينها سوف تتحسن بشكل درامي كبير مع الانتظام على الدواء بعد بضعة اسابيع .

    و اذا لم تتحسن الأعراض بعد انتظامك على الدواء لمدة شهر لا قدر الله فسوف يكون حينها من الممكن اعادة عمل الفحوصات على أمل اكتشاف اي سبب عضوي وراء المشكلة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .