ما هو الفرق بين مزيل العرق و مقاوم العرق

الإستشارة رقم: 123618

السلام عليكم
لو سمحت ما هو الفرق بين مزيل العرق و مقاوم العرق؟ و هل مقاوم العرق يؤدي إلى امراض على المدى البعيد ما هي صحة هذا القول ؟؟؟

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    مزيل العرق اسمه الصحيح هو مزيل رائحة العرق ، و هو يعمل على تغطية رائحة العرق الذي يفرزه الجسم بمكوناته العطرية النفاذة .

    أما مقاوم العرق ، فإنه يعمل على تثبيط افراز الغدد العرقية للعرق من الاساس .

    مقاوم العرق يعتبر اداة اقوى لأن مكوناته الكيميائية تؤثر على وظائف الغدد العرقية ؛ لذا ينصح بعدم استخدامه الا في حالات التعرق المفرط و تحت اشراف طبيب جلدية مطلع على كافة تفاصيل التاريخ الصحي للشخص .

    بالاضافة لبعض النصائح التي تستطيع من خلالها معالجة التعرق المفرط :

    1. الحد من الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل :
    المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والكولا، والأطعمة الحارة كالفلفل الحار والكاري تسبب إفراز العرق بإفراط، خاصة من الوجه والرأس.

    2. اهتمي بطريقة استحمامك :
    احرص على الاستحمام يومياً باستخدام منظف معتدل، قد تشعر كذلك بالحاجة للاستحمام أكثر من مرة في اليوم، إذا كانت رائحة العرق تزعجك حاول استخدام صابون مضاد للبكتيريا لتقليل البكتيريا على الجلد، فإختلاط البكتيريا مع العرق ينتج تلك الرائحة الكريهة.

    احرص على أن تجففي جلدك بعناية حيث تزدهر البكتيريا والجراثيم في الوسط الرطب.

    3. اهتمي بعلاج آثار انقطاع الطمث :
    للسيدات ، إذا كنتِ تمرين بهبات ساخنة ونوبات تعرق ليلي نتيجة انقطاع الطمث فيمكنك التخفيف من هذه الأعراض بمسح جلدك بمنشفة باردة رطبة وشرب مياه باردة، الأدوية الموصوفة من الطبيب والعلاج بالهرمونات يساعدان كذلك.

    4. اختيار الملابس المناسبة :
    الملابس الفضفاضة والأقمشة الطبيعية كالقطن تسمح للهواء بالوصول إلى جلدك وتقلل من تأثير الرطوبة. الملابس المنقوشة أو السوداء تخفي بقع العرق بشكل جيد.

    5. تقليل التوتر :
    هي دائرة مفرغة، التوتر يسبب التعرق المفرط الذي بدوره يزيد من التوتر. و أساليب الاسترخاء كاليوغا والتأمل والتنفس بعمق تساعد في السيطرة على مسببات العرق وتخفف من آثاره.

    6. مضادات العرق الجيدة :
    مضادات العرق المحتوية على عنصر الألومنيوم تغلق قنوات الغدد العرقية وتستخدم للأعراض الخفيفة، ضعي طبقة رقيقة من مضاد العرق على جلدك بعد تجفيفه بالمنشفة قبل النوم، وستبدأ المادة الفعالة في العمل أثناء نومك، ثم ضعي طبقة أخرى في الصباح.

    من المهم التفرقة بين مضادات العرق ومزيلات رائحة العرق التي تقلل الرائحة لكنها لا تؤثر على الرطوبة، على حسب حدة الأعراض التي لديك سيصف طبيبك مضاد العرق ذي القوة المناسبة.

    7. رعاية قدميك :
    إذا كان تعرق القدمين هو المشكلة، تجنبي الجوارب الطويلة و ارتدي جوارب مصنوعة من القطن وغيريها باستمرار، تأكدي من جفاف الأحذية قبل إرتدائها، وقد يعني هذا ألا ترتدي ذات الحذاء يومين متتاليين. هناك نعال خاصة تمتص العرق قد تساعدك أيضا، إبقي قدميك خارج الحذاء كلما صار هذا ممكناً، مضادات العرق ليست للإبطين فقط فيمكنك استخدامها للقدمين واليدين كذلك.

    8. حافظ على برودتك :
    درجات الحرارة المنخفضة في المنزل والعمل ستخفف من التعرق، شغلّي مروحة أو مكيف هواء أو إفتحي النوافذ كي يتحرك الهواء، إشربي الماء البارد بوفرة. واحرص على الاستحمام لتبقي باردة، ارتدي ملابس من عدة طبقات كي يمكنك نزعها أو إضافتها على حسب درجة الحرارة، وفي الصيف ابقي بعيداً عن الشمس وحاولي قدر الإمكان القيام بالأنشطة المضنية في الصباح.

    9. تمتع بصحة جيدة :
    السمنة والتدخين وشرب الكحوليات يسبب أو يزيد من مشكلة فرط التعرق.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .