مساء الخير ، أنا عاني منذ سنوات من

الإستشارة رقم: 36539

مساء الخير ، أنا عاني منذ سنوات من آلام مزمنة في البطن قيل لي قولون عصبي ، و من حوالي 45 يوم ولدت ولادة قيصرية و بعد الولادة عانيت أسبوعين من مغص في بطني ، و تحسن الوضع أسبوعين و بعدها من حوالي 10 أيام لدي آلام غريبة من نوعها ، أشعر بألم عميق يزداد مع الحركة أحيانا ، ألم مزعج جدا فما سببه و هل تتشابه أعراض القولون العصبي مع التهاب القولون علما أني أعاني أغلب اﻷحيان من امساك

  1. مرحبا أختى الفاضلة ,

    أغلب الظن ان ما تعانين منه ناتج عن وجود مشاكل بالقولون .

    في حالة القولون تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعدى عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعدى عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .

    ابتعدى عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارسى الرياضة بشكل منتظم .

    أعيدى التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاولى أن تبتعدى عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون عندكى حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشربى كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .