أضف استشارتك
الرئيسية استشارات مص الشفه عند الأطفال

مص الشفه عند الأطفال

الإستشارة رقم: 120102

عاده سيئة مص الشفه عند الأطفال وحل المشكلة

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    ان تكرار الطفل لعادة معينة كمص الشفاه او مص الاصبع عادة ما يكون سمة سلوكية مميزة لمرحلة تطور ادراك الطفل لذاته ، حيث يبدأ الطفل في اختبار مفهوم حريته كأنسان و كونه مستقل . و يظهر ذلك في صورة اكتسابه لبعض السلوكيات العابرة التي تتكرر معه لفترة ثم يتجاوزها الطفل و ينمو .

    أهم الارشادات التي تساعدك في توجيه طفلك تشمل التالي :

    1) أهم شيء هو أن تحاول أن تخفي اما طفلك اهتمامك بهذه العادة لديه ؛ حيث ان كثير من الاطفال يصروا اكثر على العادة المرفوضة عندما يلاحظوا انهم من خلالها يلتفوا انتباه الاسرة و البالغين .

    2) لا تحول الأمر إلى صراع بينكم بقولك لا يمكنك أن تفعلها أبداً بعد ذلك بل اعملى على مدحه في الأوقات التى تلاحظين فيها انه لا يفعلها أكثر من نقضك له عندما يقوم بهذا الفعل .

    3) تحدث مع طفلك عن ضرر هذه العادة على اسنانه ، و اخبريه بأنك قادرة على مساعدته في الوقت الذي يقرر فيه التخلص من هذه العادة ، و سيشجعه هذا الحوار البالغ على التخلص منها بالفعل .

    4) لا تنهري ابنك على هذه العادة في أوقات حزنه , أو ذا كان مصاباً , فلا تحرميه من منطقة راحته عندما يكون في أمس الحاجة لها , فهذا لا يساعده على الاطلاق انما يزيد حالته سوءاً .

    5) ساعدى ابنك على أن يعي مشكلته ، إجعليه ينتبه لنفسه و حاولى أن تجدي معه طرق آخرى تريحه مثل شراء حيوان أليف له .

    6) عندما ترى الطفل يمارس السلوك المرفوض ، لا توجه له كلمة حول الأمر ، و لكن تظاهر بأنك لا تبالي ، و في نفس الوقت قم بتكليفه بمهمة منزلية صغيرة كاحضار شيء من الغرفة الاخرى او ما الى ذلك ؛ و هكذا تشتت تركيزه عن السلوك المرفوض ، و غالباً فإنه بعد اداؤه للمهمة المطلوبة سينسى السلوك المرفوض لبعض الوقت قبل ان يعود له ثانية .

    7) إجعلي طفلك يدرك أنه أصبح كبيراً و أنه غير محتاج لهذه العادة بعد ذلك و قومي بسؤاله مثلاً : ” هل تعتقد أن ممثلك المفضل يفعلها ؟ ” و اجعليه يدرك أن توقفه عن الأمر يعني أنه أصبح ناضجاً .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية .