مغص

الإستشارة رقم: 120927

فوجئت بأعراض مغص شديد بطريقه متقطعه لدرجه انها تمنعني النوم مع خروج غازات بطريقه مفرطة

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    دعنا نبدأ معك بالتنبيه الى الاحتمال الاكثر خطورة و ال1ي يحتاج مراجعة طبية طارئة ، بعد ذلك نناقش الاحتمال الاكثر شيوعاً و إن كان اقل خطورة .

    الأحتمال الأول الذي ينبغي استبعاده هو التهاب الزائدة الدودية .

    يظهر فى البداية كآلآم في البطن لا يقتصر على منطقة واحدة وهو ألم صعب للغاية و إذا طلبت من المريض تحديد مكانه فإنه يشير إلى موقع الألم مع حركة دائرية من حول الجزء الأوسط من البطن أما العرض الثانى من أعراض التهاب الزائدة الدودية المبكر هو فقدان الشهية والذى قد يتطور إلى القيء والغثيان وحتى الغثيان والقيء قد تحدث في وقت متأخر أيضا بسبب انسداد الأمعاء.

    كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟
    غالبا ما يكون هناك ارتفاع فى درجه الحرارة وأثناء التشخيص يقوم الطبيب بوضع يده على الربع الأيمن السفلى من البطن فيرتاح المريض وعند رفع يديه يصرخ المريض من الألم أما الأخطر وهو الالتهاب البروتونى (غشاء محيط بالبطن) وهنا عند وضع الطبيب يده على المريض فإنه يصرخ من الألم.

    كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟
    متى تم تشخيص الحالة فيقوم الطبيب بإجراء عملية استئصال الزائدة الدودية و يتناول المريض المضادات الحيوية قبل الجراحة وذلك لمنع حدوث انتقال بكتيرى . وسنلقي نظرة على الخطوات الفعلية خطوة بخطوة لإجراء استئصال الزائدة الدودية بالمنظار .

    بعد ذلك نأتي الى الاحتمال الاكثر شيوعاً .
    قد يكو ن ما تعاني منه هو القولون العصبي .

    علاج القولون يعتمد على :
    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .

    ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارس الرياضة بشكل منتظم .

    أوقف التدخين فورا .

    أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون .

    و في كل الأحوال لابد من مراجعة طبيب باطني من اجل تأكيد التشخيص النهائي ووضع خطة علاج مناسبة ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .