نزول دم عند التبول وحواره عند التبول

الإستشارة رقم: 121305

انا عندي مشكله قبل يومان كنت أعاني من مشكله في تبول اذا تبولت اشعر بي حراره ما اتراخ وانا اتبوله واليوم ام اتبوله شعرت نفس الشعور لأكن كان فيه دم ينزف ويطلع من داخل القضيب .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    هذه المسألة تحتاج لتقييم طبي مباشر من قبل طبيب مسالك بولية بشكل عاجل .

    يرجع سبب البول الدموي إلى عدة أسباب ومنها ما يلي :

    نزيف في الجهاز البولي في أي جزء منه إلا أننا لا نستطيع التمييز ما إذا كان مصدر هذا الدم هو الحالب أم الكلى، أم المثانة، أو الإحليل ( مجري البول ) لذا على الطبيب أن يقوم بالفحوصات اللازمة مهما كانت درجة الدم في البول.

    وجود عدوى في البول سواء النابعة من الكلى أو المثانة من أشهر أسباب البول الدموي المجهري، وخصوصاً الحصوات في الكلى حيثُ تحدث التهاب وكشط في جدار الجهاز البولي مما يؤدي إلى نزيف دموي.

    قد يكون السبب إصابة في أي من مكونات الجهاز البولي أو البروستاتا أيضاً.

    قد يكون السبب مرض في الدم يؤدي إلى خلل في التجلط كالأدوية التي تزيد من خطورة النزيف مثل : الأسبرين أو الوارفرين.

    وجود التهابات في الكلية أو المثانة أو نتيجة الإصابة ببعض الميكروبات مثل البلهارسيا أو الدرن.

    وجود أسباب خلقية أو وراثية مثل تكيس الكليتين.

    في حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الهيموفليا وهو عبارة عن سيولة الدم وعدم تجلطه، أو سرطان الدم، أو مرض الأنيميا المنجلية.

    وجود سرطان في أي جزء من أجزاء الجهاز البولي يؤدي إلى البول الدموي.

    إصابات الحالب وبالرغم من أنها نادرة الحدوث إلا أنها ممكن أن تحدث أثناء إجراء العمليات الجراحية التي تكون قريبة من الحالب مثل عمليات القولون أو الرحم، ويتم اكتشاف ذلك عند إجراء أشعة بالصبغة فنجد خروج الصيغة خارج الحالب.

    إصابات المثانة وهي نوعان: إما تمزق متصل بالتجويف البريتوني، أو تمزق غير متصل بالتجويف البريتوني نتيجة إصابة الجزء السفلي من البطن مع وجود بول دموي، ويتم اكتشافه عن طريق إجراء أشعة بالصبغة للمسالك البولية.

    إصابة الإحليل من أكثر الأسباب المؤدية لتمزق الإحليل نفخ كيس القسطرة داخل مجرى الإحليل وتظهر على هيئة خروج دم من الفتحة الخارجية للإحليل مع عدم القدرة على التبول الطبيعي والشعور بإمتلاء المثانة بالبول.

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .